رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. لحظة تفجير جسر القرم بروسيا

تفجير جسر القرم بروسيا
تفجير جسر القرم بروسيا

تداولت  مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للحظة تفجير شاحنة مفخخة فوق جسر القرم بروسيا.

وأعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا، صباح اليوم السبت، أنه تم تفجير شاحنة فوق "جسر القرم" (جسر مضيق كيرتش) الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي الروسي، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود.


وأصدرت الهيئة بيانا، جاء فيه: "اليوم بين الساعة السادسة والسابعة صباحا تم تفجير شاحنة على جسر القرم، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود ما أدى إلى اشتعال 7 خزانات منها"، حسب تقارير إعلامية روسية.

وأضاف البيان: "يتم التحقق من ملابسات الانفجار في المكان".

لجنة حكومية

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الرئيس بوتين أعطى توجيهات عاجلة بإنشاء لجنة حكومية مرتبطة بحالة الطوارئ على جسر القرم، حسب وكالة سبوتنيك للأنباء.

وقال بيسكوف: "أصدر رئيس الجمهورية تعليماته لرئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة حكومية للوقوف على أسباب الحادث وإزالة تداعياته بأسرع وقت ممكن".

انهيار بجسر القرم

وفي سياق متصل، أعلن رئيس شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسيونوف، أن الحادث أدى إلى انهيار جزء من الطريق على الجسر، ما أدى إلى قطع أوصال الجزء الممتد من منطقة تمان إلى القرم، مشيرا إلى أن الجزء الآخر من الطريق آمن وسالك ولم يتضرر.

وأوضح أكسيونوف أنه يتم التحقيق بالحادث وتم تنظيم فريق لخدمة المواطنين العالقين على جانبي الجسر.

وأعلن أكسيونوف عبر قناته على تطبيق تليجرام أن "خدمة العبارات جاهزة للانطلاق وستبدأ العمل من اليوم. سنقوم بالإبلاغ بالجدول الزمني لاحقًا. والآن يتم إنشاء محطات طعام وتدفئة للسائقين عند مدخل الجسر".

3 قتلى

وأعلنت هيئة السكك الحديدية في شبه جزيرة القرم، اليوم السبت، تسجيل 3 قتلى، جراء اندلاع حريق في خزان وقود فوق جسر القرم.

وأوضحت الهيئة أن النيران اشتعلت في خزان وقود كان في مؤخرة قطار شحن يمر فوق الجسر، مؤكدة عدم تسجيل أي إصابات جراء الحادث.

ولفتت الهيئة إلى أن حركة القطارات فوق الجسر تم تعليقها مؤقتا نتيجة الحادث.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وافتتح الرئيس فلاديمير بوتين الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترا ويربطها بشبكة النقل الروسية في احتفال كبير بعد ذلك بـ4 سنوات.

ويمثل الجسر الآن طريق إمداد مهم للقوات الروسية التي سيطرت على معظم منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

أوكرانيا تهدد

 في حين نشر مسؤولون أوكرانيون بعد الحادث رسائل مرحة، لكن دون إعلان مباشر للمسؤولية.

ونشر ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني رسالة على تويتر قال فيها إن هذا الحادث مجرد "بداية" لكنه لم يقل إن القوات الأوكرانية مسؤولة عن الانفجار.

وأضاف: "يجب تدمير كل شيء غير قانوني، ويجب إعادة كل ما سُرق إلى أوكرانيا، ويجب طرد الروس من كل (منطقة) احتلوها".