رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا وأوكرانيا تتصارعان للسيطرة على محطة زابوريزهزيا النووية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن رئيس شركة الطاقة النووية الحكومية تابعة لـ أوكرانيا أنه سيتولى مسؤولية محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا، على عكس مزاعم موسكو.

كما حث رئيس الشركةالعمال في المصنع على عدم التوقيع على أي وثائق مع المحتلين الروس.

وقال كوتين في عنوان فيديو منشور على تطبيق المراسلة تليجرام سيتم اتخاذ جميع القرارات الأخرى المتعلقة بتشغيل المحطة مباشرة في المكتب المركزي لشركة Energoatom".

يأتي ذلك بعد أن زعمت وزارة الخارجية الروسية أن المصنع سيعمل تحت إشراف وكالات موسكو بعد أن ضم الرئيس فلاديمير بوتين رسميًا المنطقة الأوسع.

وفي أنباء أخرى، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن جنوده يتحركون بسرعة لصد القوات الروسية في جنوب البلد الذي مزقته الحرب، واستعادة أراض في عدة مناطق.

الأوضاع على الأرض

من جهة أخرى ينفذ الجيش الأوكراني تقدمًا سريعًا وقويًا جدًا في جنوب بلدنا كجزء من عملية الدفاع الحالية، حيث تم بالفعل تحرير العشرات من المستوطنات من الاستفتاء الزائف الروسي هذا الأسبوع وحده.

من جهة أخرى تم العثور على أسنان ذهبية مقطوعة من أفواه ضحايا أوكرانيين أحياء وأمواتًا في الأراضي التي استعادتها قوات أوكرانيا من روسيا، وفقًا للمسؤولين.

اكتشف المقاتلون في أوكرانيا صندوقًا بلاستيكيًا مليئًا بأكثر من 200 غطاء أسنان وطقم أسنان في بلدة بيسكي رادكيفسكي في شمال أوكرانيا، شرق مدينة إيزيوم، مما دفع المسؤولين إلى الاعتقاد بأنهم اكتشفوا غرفة تعذيب روسية.

وأدى الهجوم المضاد الناجح لأوكرانيا في المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية من البلاد إلى استعادة السيطرة على مساحات من الأراضي التي كانت في السابق تحت سيطرة الجيش الروسي.

وزارة الخارجية الروسية تعلق

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن محطة زابوريزهيا النووية ستعمل تحت إشراف وكالات روسية بعد أن ضم الرئيس فلاديمير بوتين رسميًا المنطقة الأوسع هذا الأسبوع.

تحركت روسيا لضم Zaporizhzhia وثلاث مناطق أخرى بعد إجراء ما أسمته استفتاءات - أصوات نددت بها كييف والحكومات الغربية باعتبارها غير قانونية وقسرية.

مقتل جندي إيرلندي في الحرب

قُتل رجل إيرلندي أثناء عمله مع القوات الأوكرانية بالقرب من الحدود الروسية، حيث مات أثناء قتاله في خاركيف من أجل الفيلق الدولي الأوكراني. كانت تلك المنطقة مسرحًا لقتال عنيف حيث تحاول أوكرانيا البناء على النجاحات العسكرية الأخيرة في صد القوات الروسية.