رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط شخص لترويجه جوهر الحشيش عبر فيسبوك

واقعة ضبط -أرشيفية
واقعة ضبط -أرشيفية

ألقت أجهزة الأمن بالجيزة، القبض على أحد الأشخاص لترويجه للمواد المخدرة عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.


بداية أحداث الواقعة 

 

كانت البداية بتداول إحدى الصفحات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مشاركات تتضمن الترويج لبيع جوهر الحشيش المخدر، وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد القائم على إدارة الصفحة المشار إليها وتبين أنه أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة بولاق.

وبتقنين الإجراءات تمكنت قوة أمنية من وحدة مباحث قسم شرطة بولاق الدكرور، من إلقاء القبض عليه بعد تحديد مكانه،وضبط بحوزته هاتف محمول المستخدم في إدارة الصفحة المشار إليها.

 

كما تم ضبط كمية من مخدر الحشيش، وبمواجهته أقر بإدارته للصفحة المشار إليها وحيازته للمواد المخدرة بقصد الاتجار.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة،وحُرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

 

عقوبة الاتجار في المواد المخدرة 

 

ونصت المادة 33 من قانون العقوبات، على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة، بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

 

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.