رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوات الأوكرانية تحرر 29 مستوطنة في خيرسون

القوات المسلحة الأوكرانية
القوات المسلحة الأوكرانية

أفادت رئيسة مركز التنسيق الصحفي المشترك لقيادة العمليات الجنوبية الأوكرانية في منطقة خيرسون، ناتاليا هومينيوك، بأنه تم تحرير 29 مستوطنة في خيرسون وزادت المساحة المحررة من 400 إلى 500 كيلومتر مربع.


وقالت هومينيوك في تصريحات متلفزة -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية- إن الهجوم المضاد مستمر وتقدمنا في اتجاهات مختلفة وزادت الأراضي المحررة من 400 إلى 500 كيلومتر مربع، وتستمر هذه العملية"- وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الجمعة.

وفي سياق أخر، أعلنت القوات الروسية تحقيق مكاسب في شرق أوكرانيا الجمعة بعد سلسلة من الانتكاسات المريرة على جبهات عدة، لكن يبدو أن كييف تحتفظ بزمام المبادرة ودعت الجنود الروس إلى اختيار الاستسلام.

في الوقت نفسه في أوسلو مُنحت جائزة نوبل للسلام للناشط البيلاروسي المسجون أليس بيالايتسكي والمنظمة غير الحكومية الروسية "ميموريال" والمركز الأوكراني للحريات المدنية، في خطوة تكتسي طابعا رمزيا كبيرا في أجواء النزاع في أوكرانيا.

ميدانيا، وفي مؤشر إلى الثقة التي يشعر بها الأوكرانيون بعد نجاح هجومهم المضاد، وعد وزير الدفاع أوليكسيتش ريزنيكوف بـ "ضمان الحياة والأمن والعدالة" للجنود الروس الذين يختارون الاستسلام.

وقال "ما زال بإمكانكم إنقاذ روسيا من المأساة والجيش الروسي من الذل" بينما دفعت الهزائم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تعبئة مئات الآلاف.

من جهتها أعلنت موسكو أنها حققت مكاسبها الأولى - ثلاث قرى في شرق أوكرانيا - بعد خسارة مساحات كبيرة من الأراضي على عدد من الجبهات في الأسابيع الأخيرة.

وقال الانفصاليون الموالون لروسيا الذين يقاتلون إلى جانب قوات موسكو إن قرى أوتراديفكا وفيسيلا دولينا وزايتسيفي أصبحت الآن تحت السيطرة الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت السيطرة على زايتسيف في اليوم السابق في تقريرها اليومي. وتقع هذه القرى الثلاث جنوب مدينة باخموت الخاضعة للسيطرة الأوكرانية. يحاول الجيش الروسي السيطرة على المنطقة منذ أشهر لكن من دون جدوى.