رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اشتعال الأزمة الأوكرانية.. بوتين يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا.. وزيلنسكي يوقع وثيقة طلب الانضمام لحلف النيتو

اشتعال الأزمة الأزكرانية..
اشتعال الأزمة الأزكرانية.. بوتين يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم أربع مناطق أوكرانية وهي لوغانسك ودونيستك وخيرسون وزاباروجيا، مشيرا إلى أن سكان هذه المناطق اختاروا الانضمام إلى موسكو وروسيا ستكون وفية لذلك.

وقد شهد الكرملين، اليوم الجمعة، مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية، بعد صدور نتائج الاستفتاء في كل من دونيتسك ولوغانسك وزرابورجيه وخيرسون، التي أجمع فيها المواطنون بالموافقة على انضمام أراضيهم إلى روسيا.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون مراسيم الانضمام إلى روسيا الاتحادية.

وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، خطابا خلال مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية في قصر الكرملين في العاصمة الروسية موسكو.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته في أن الجمعية الفيدرالية ستدعم القوانين الخاصة بانضمام أراض جديدة إلى روسيا، مؤكدا أن هذا حق المواطنين الشرعي بتقرير مصيرهم، وتقره الأمم المتحدة التي تؤكد على حق الشعوب في تقرير مصيرها.

وتابع بوتين قائلا: "يجب على سلطات كييف اليوم التعامل مع هذه الإرادة الحرة للشعب باحترام ولا شيء غير ذلك".

قال بوتين: "أريد أن تسمعني سلطات كييف وأسيادهم الحقيقيون في الغرب؛ سكان دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيه هم مواطنون روس من اليوم".

وشدد بوتين على أن روسيا ستوفر الأمن لجمهوريتي دونباس ومقاطعتي خيرسون وزابورجيه وستساعدهم في إعادة إعمار البنية التحتية.

ونوه بوتين إلى أن "الولايات المتحدة لا تزال تحتل في الواقع ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وعددا من البلدان الأخرى، وتصفهم محليا على أنهم حلفاء".

وأشار بوتين إلى أن أمريكا بدأت عملية التخريب في أوروبا وقال: "لقد انتقلوا إلى عملية التخريب، بعد مدهم بخط التيار الشمالي 2، في الواقع، بدؤوا في تدمير البنية التحتية للطاقة الأوروبية، الجميع يفهم من يستفيد من ذلك".

وبين بوتين أن العالم دخل فترة التحولات الثورية، منوها إلى أن "روسيا تناضل من أجل طريق عادل وحر للتنمية دون إملاءات واستبداد".

الولايات المتحدة لن تعترف بنتائج الاستفتاءات 

وكانت السلطات الموالية لموسكو في مناطق زابوريجيا وخيرسون ولوجانسك بجنوب وشرق أوكرانيا، قد أعلنت مساء الثلاثاء، فوز التصويت "بنعم" في استفتاء على ضمهم لروسيا، وهي الخطوة التي أدانتها ونددت بها الولايات المتحدة والدول الأوربية.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة لن تعرف "أبدا، أبدا، أبدا" بنتائج الاستفتاءات، التي "دبرتها روسيا" في أوكرانيا.

وقال بايدن خلال قمة في واشنطن جمعت قادة جزر المحيط الهادئ "أريد أن أكون واضحا في هذا الصدد: الولايات المتحدة لن تعترف أبدا، أبدا، أبدا بما تطالب به روسيا على أراضي أوكرانيا ذات السيادة".

وأضاف أن "الاستفتاءات المزعومة كانت مهزلة، مهزلة مطلقة. النتائج تولت موسكو فبركتها"، مشيدا بـ "تضحية" الأوكرانيين "من أجل إنقاذ شعبهم والحفاظ على استقلال بلادهم".

وفي إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اعتبر بايدن أن "عدوان روسيا في أوكرانيا بهدف مواصلة الطموحات الامبراطورية لبوتين هو انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة ولوحدة أراضي أوكرانيا".

كما ندد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بدوره بالاستفتاءات المذكورة، وقال "تمثّل استفتاءات الكرملين الصورية محاولة عقيمة للتغطية على ما يرقى إلى محاولة إضافية للاستيلاء على أراض في أوكرانيا".

وقدمت ليندا توماس ـ جرينفيلد السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، مشروع قرار بإدانة روسيا بسبب ما وصف ب" الاستفتاءات التي نفذت في 4 مناطق من أوكرانيا بهدف ضمها للأراضي الروسية".

وقال مسئول أمريكي إن هذا جاء خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، حيث يتضمن القرار المقترح الإعلان بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا يؤيد استخدام القوة لاعادة ترسيم الحدود.

ونوهت الشبكة إلى أن الولايات المتحدة وألبانيا اشتركتا في تقديم مشروع القرار الذي من المتوقع أن يكون رمزيا نظرا لأن من المؤكد أن تستخدم روسيا ضده حق النقض " الفيتو ".

ردود الأفعال الدولية

أدان قادة الاتحاد الأوروبي تلك الخطوة، وأكدوا أنهم "لن يعترفوا إطلاقابهذا الضم غير القانوني، متهمين الكرملين بتعريض الأمن العالمي للخطر.

وشدد قادة الدول الـ27 في بيان، على رفضهم بحزم وإدانتهم بشكل قاطع للضم، حسب ما أفادت فرانس برس.

وأكد المجلس الأوروبي أن القرارات الروسية "لاغية وباطلة ولا يمكن أن يترتب عليها أي أثر قانوني على الإطلاق".

كما شدد على أن لأوكرانيا الحق في استعادة السيطرة على أراضيها "المحتلة" داخل حدودها المعترف بها دولياَ.

وكشفت تقارير صحفية أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سوف يلقى خطابا يعلن فيه رد الولايات المتحدة على الخطوة الروسية.

وذكرت التقارير أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي عن حزمة عقوبات جديدة على روسيا.

أما الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلنسكي، فقد أكد أن بلاده اتخذت خطوة حاسمة بالتوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام السريع إلى النيتو.

ووقع الرئيس الأوكراني على الهواء على وثيقة ضم بلاده لحلف النيتو.