رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يكشف سبب عدم تطبيق قرار الاعتمادات المستندية

الدكتور علي الإدريسي
الدكتور علي الإدريسي

قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للتشريع والإحصاء، إن الاقتصاد المصري واجه مشكلة الفترة الماضية من خلال توفير العملة الأجنبية الخاصة بعمليات الصرف.

وأضاف الإدريسي، أن الاقتصاد واجه مشكلة أيضا في الاعتماد المستندي بسبب عدد من معوقات في عمليات التطبيق، مما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي للتدخل ووجه بضرورة تأجيل العمل والعودة إلى نظام فواتير التحصيل.

وأوضح أن توقيت تطبيق الاعتماد المستندي لم يكن مناسبا، لا سيما أنه القرار جاء مع بداية الأزمة الروسية الأوكرانية ما لحقها من تغيرات في أسعار الفائدة بعدد كبير من دول العالم، فضلا عن ارتفاع تكلفة الاستيراد وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الاقتصاد المصري مما أثر بالسلب على تطبيق الاعتماد المستندي.

وأشار إلى أن  توقف المصانع عن العمل بسبب نقص مستلزمات الإنتاج لا يقتصر على ذلك وحسب، وإنما يؤثر على وجود بعض السلع في السوق، بالإضافة إلى زيادة أسعارها بجانب تسريح العمالة وزيادة التضخم وغيرها من المشكلات الأخرى.

وأكد، أن قطاع الصناعة لديه مشجموعة من التحديات جزء منها مرتبط بمستلزمات الإنتاج بالإضافة لأسعار الطاقة والاجرءات والتراخيص.

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد خلال كلمته أمس أن المؤتمر الاقتصادي فرصة للاستماع لجميع وجهات النظر وعرض الصعوبات والمشكلات، متابعًا أنه يجب أن يحدث تعاون وتكاتف لتخطي هذه المرحلة.

ولفت إلى أن حديث رئيس الجمهورية بشفافية عن كل ما يلمسه المُصنع شيء غاية في الأهمية، وتدخل الرئيس في هذه الفترة كان مهما وكان به تأكيد وتوجيه.