رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة: تسجيل 13 حالة إصابة بكورونا وحالة وفاة خلال أسبوع

فيروس كورونا
فيروس كورونا

سجلت وزارة الصحة والسكان 13 إصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، خلال الأسبوع الماضي، وذلك وفقا لآخر إحصائية رسمية صادرة عن الوزارة خلال الأسبوع الجاري.

وسجلت الوزارة، طبقا للإحصائية المسجلة خلال الأسبوع الماضي حالة وفاة واحدة بالفيروس، ليبلغ إجمالي الوفيات منذ بداية الفيروس وحتى الآن 24 ألفا و797 وفاة، وبلغ إجمالي عدد الإصابات 515 ألفا و361 إصابة.

تلقي لقاح فيروس كورونا 

وفي نفس السياق، طالبت وزارة الصحة والسكان، أعضاء هيئة التدريس والطلاب بضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا والجرعات التنشيطية للوقاية من الإصابة بالعدوى ونقلها خلال فترة الدراسة.

وأكدت الوزارة أن فيروس كورونا لم ينتهي بعد، رغم انخفاض الاصابات إلى أدني مستوياتها، الا أن الفيروس مازال يصيب البعض ويودي بحياة البعض الآخر.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا السنوي لأن تزامن الإصابة بالإنفلونزا وكورونا يحدث مضاعفات خطيرة.

وذكرت الوزارة أن هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا مثل الحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي فيروس نقص المناعة البشر، ومرض الإيدز (AIDS) داء الانسداد الرئوي المزمن، ومرض القلب، والتليف الكيسي، وأمراض الكلي أو الكبد، ومرض السرطان، والسمنة، والسكر، والربو.

وأضافت الوزارة، أنه لا يوجد أية تعارض بين أخذ لقاح فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية معا، ولكن يقوما برفع المناعة لمواجهة الفيروسات.

لقاحات الإنفلونزا السنوية 

وقالت الوزارة إن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

وأوضحت أن التطعيم يعد مهما خصوصا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم الحوامل وكبار السن، والأطفال، والصغار لأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة.

وأوضحت الوزارة أن اللقاح يحمي من الإصابة بالعدوي بنسبة 60% ومن العدوى الشديدة بنسبة تتجـاوز 90%.

وأكدت الوزارة أن لقاح الإنفلونزا الموسمية متواجد حاليا في فاكسيرا على مستوى الجمهورية، وكذلك يوجـد في العديـد من الصيدليات.