رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أعراض الموجة الجديدة من كورونا؟

أوميكرون
أوميكرون

في الموجة الخامسة من إصابات كورونا، والتي يمكن أن تصيب العالم الخريف المقبل، قد تختلف عن الموجات السابقة، حيث ستكون مدفوعة بالمتغيرات الفرعية BA.4 و BA.5 من Omicron - السلالة التي انتشرت بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم في ديسمبر 2021 ويناير 2022 قبل أن تتراجع تدريجيًا.

وكان الارتفاع الأخير بمثابة تذكير في الوقت المناسب بأن كورونا لم يختف وأننا ما زلنا بحاجة إلى توخي اليقظة كالجديد، حيث تستمر الطفرات في الظهور حول العالم.

تعتبر الموافقة على حقنة أوميكرون الجديدة الخاصة بموديرنا تطورًا مرحبًا به، وقد تؤدي اللقطة في نهاية المطاف إلى لعب دور مهم في أي حملات لقاح أخرى قادمة.

أكثر الأعراض شيوعًا مع التطعيم 

وأجرى باحثون في النرويج دراسة أجريت مع 111 ضيفًا من بين 117 ضيفًا في حفلة في 26 نوفمبر 2021 حيث كان هناك تفشي لأوميكرون.

من بين المجموعة التي تمت مقابلتها، كان لدى 66 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد و15 حالة إصابة محتملة بالفيروس.

من بين 111 مشاركًا، تلقى 89٪ جرعتين من لقاح mRNA ولم يتلق أي منهم جرعة معززة.

وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة الأمراض المعدية وعلم الأوبئة، كانت هناك ثمانية أعراض رئيسية عانت منها مجموعة الحاضرين الملقحين بالكامل.

وكان من بين تلك الأعراض؛ سعال مستمر، سيلان الأنف، إرهاق، التهاب الحلق، صداع، آلام عضلية، حمى وعطس.

ووجدت الدراسة أن السعال وسيلان الأنف والإرهاق كانت من بين الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بينما كان العطس والحمى أقل شيوعًا.

أضاف خبراء الصحة العامة أيضًا الغثيان إلى قائمة الأعراض هذه لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين أصيبوا بمتغير أوميكرون.

على الرغم من أن اللقاح يحمي من المخاطر الأكثر خطورة للفيروس، إلا أنه لا يزال من الممكن الإصابة بكورونا حتى لو كان لديك كل من اللقاحات واللقاح المعزز.

ووفقًا للبروفيسور تيم سبيكتور من مشروع Zoe Covid، فإن حوالي 50% من "نزلات البرد الجديدة" حاليًا هي، في الواقع، كوفيد ".

وأشار تقرير من ألمانيا مؤخرًا إلى أنه قد يكون هناك صلة بين نوبات الإغماء وأوميكرون بعد أن وجد الأطباء في برلين أن كورونا كان يتسبب في نوبات دوار متكررة لدى مريض يبلغ من العمر 35 عامًا تم إدخاله إلى المستشفى.