رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد غياب 22 سنة جائحة إيبولا تعود من جديد!

إيبولا
إيبولا

يُعتقد أن فيروس إيبولا يقتل ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يصيبهم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، حيث ينتشر الفيروس في أوغندا لأول مرة منذ ما قبل كوفيد، حيث توفي رجل يبلغ من العمر 24 عامًا بالفعل بعد إصابته بالفيروس، الذي يُعتقد أنه يقتل ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين أصيبوا به.

ويتدافع المسؤولون في الدولة الأفريقية الآن لاحتواء تفشي المرض قبل أن تتاح له فرصة الانتشار أكثر.

وكان الضحية الأول يعيش في وسط مدينة موبيندي الواقعة على بعد 90 ميلا غرب العاصمة كمبالا، وحتى الآن لا توجد فكرة لدى العلماء عن كيفية إصابته.

وكان فيروس إيبولا، الذي مزق غرب إفريقيا خلال وباء مُدمر قبل عقد من الزمن، حيث ينتشر بسهولة بالغة.

ويتواجد بشكل طبيعي في خفافيش الفاكهة والقرود والشيهم التي تعيش في الغابات المطيرة، ويمكن أن تنتقل عن طريق تناول "لحوم الطرائد" غير المطبوخة.

ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل بين البشر من خلال الاتصال المباشر بدم أو لعاب أو بول أو قيء شخص مصاب، حيث يمكن للفيروس أيضًا أن يعيش على الأسطح الملوثة، على غرار كورونا.

وكشفت ديانا أتوين، السكرتيرة الدائمة لوزارة الصحة الأوغندية، عن وفاة الرجل في مؤتمر صحفي، وجاء ذلك بعد تحقيق في ست حالات وفاة مشبوهة في موبيندي مما وصفه السكان المحليون بمرض غريب.

وقالت إن المريض كان يعاني من الحمى والإسهال وآلام في البطن وكان يتقيأ دم، وهي علامات مُنبهة للفيروس، كما أنه عولج في البداية من الملاريا.

حالات مشتبه بها 

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في إفريقيا إن هناك حاليًا ثماني حالات مشتبه بها تتلقى الرعاية في منشأة صحية، حيث شهدت أوغندا عدة فاشيات لفيروس إيبولا، بما في ذلك تفشي فيروس إيبولا في عام 2000 أودى بحياة المئات.

كان آخرها في عام 2019، عندما توفي خمسة أشخاص على الأقل، حيث تم إرجاع الحالات السابقة إلى حالات تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.

وسجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية الشهر الماضي حالة جديدة في شرقها الذي مزقته أعمال العنف، بعد أقل من ستة أسابيع من إعلان انتهاء تفشي الوباء في شمال غرب البلاد.