رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

غرق يخت بشاطئ الغرام في مدينة مرسى مطروح.. اعرف التفاصيل

غرق يخت بشاطئ الغرام
غرق يخت بشاطئ الغرام في مدينة مرسي مطروح.. اعرف التفاصيل

تعرض يخت بشاطئ الغرام بمدينة مرسى مطروح للغرق  بعد ميل شديد في الجانب الخلفي أثناء عودته من رحلة بحرية.

ولم يسفر غرق اليخت عن وقوع أي إصابات بين الركاب وتم إخراج اليخت ونقله إلى مرسى اليخوت للصيانة.

وانطلق صوت الانذار على شاطئ الغرام فور تعرض اليخت للغرق وهرع المنقذون إلى داخل البحر لإنقاذ ركاب اليخت.

كما تحركت بعض اليخوت إلى نفس الموقع وتم سحبه خارج المياه والسيطرة على الموقف.

إرشادات إسعافية

تلعب الدقائق الأولى دورًا هامًا وحيويًا في إنقاذ أي مصاب، ولهذا ينبغي التصرف بحكمة بعيدًا عن الانفعال، والاتصال بقسم الطوارئ مباشرة على الرقم " 999" من أجل كسب الوقت، وفيما يلي الخطوات التي يمكن القيام بها لإنقاذ غريق:

- إذا كان المصاب في وضع واع ويطلب المساعدة، وإن كنت لا تجيد السباحة لا تحاول  القفز في الماء، بل اطلب المساعدة مباشرة وحاول مساعدة الغريق بالطرق المتاحة " إرم له  كرة أو دولاب أو حبل أو عصا لكي تسحب للخارج.

- أما إذا كنت تجيد السباحة وكان الغريق واعيا، فلا تتأخر ولا تتردد في القفز في الماء للوصول إلى الغريق، ثم قم برفعه على سطح الماء، وأمسك به من الخلف حتى لا يمسك بك يعيق عملية إنقاذه، وربما أدى إلى غرق من معه، واسحب الغريق بهدوء لخارج الماء أو قرب الشاطئ، ولا تحاول ثني رقبته أو جسده،  فربما يكون لديه كسر في فقرات الرقبة أو العمود الفقري

- غط الغريق ببطانية لتدفئته وحمايته من البرد، وتأكد من أن الغريق في كامل وعيه وأن مجرى الهواء مفتوح وقلبه ينبض.

- أما إذا كان الغريق غير واعٍ، وأنت تجيد السباحة، فلا تتردد في انقاذه بالسباحة مباشرة نحوه، واجعله في وضع أفقي على الماء بوضع إحدى ذراعيك خلف ظهر الغريق ووضع يدك الأخرى خلف عنقه لفتح مجرى الهواء، ومن ثم أخرجه للشاطئ.

تحديد وعي المصاب

اختبر درجة وعي المصاب لتحديد ما إذا كان الغريق واعيا أم غير واع، هل يتجاوب لسؤالك، وهل يتكلم، هل يتألم، هل يتنفس ؟ اسأله ماذا بك بصوت مرتفع عدة مرات، إذا لم يجب على سؤالك، قم بالضغط على عظمة القص لمعرفة هل يتألم أم لا؟

ومن ثم لا تتردد في طلب المساعدة وفي الاتصال بالطوارئ مباشرة، وابدأ عملية التنفس الصناعي والإنعاش القلبي الرئوي.

قبلة الحياة

قبلة الحياه أو التنفس الصناعى هى المُنقذ الوحيد لإعادة التنفُس مرة أخرى وإلاّ سيموت المصاب إذا استمر توقف التنفس إلى أربع دقائق، لذا يجب التصرف بسرعة فائقة فى مثل هذه الحالة.

-  يوضع المصاب على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتى الأنف إلى أعلى.

-  ندفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرُز الذقن لأن هذا يمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفى من اللحلق.

- يتم تفريغ الفم من كل شىء فيه حتى الأسنان الصناعية.

- باليد اليسرى نضم فتحتى الأنف وجذب الرأس إلى الوراء وباليد اليمنى نبقي الذقن متجهًا إلى أعلى.

- خذ نفسًا عميقًا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.

- أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه فإذا لم يكن كذلك افحص مسالك الهواء مرة أخرى.

- نستمر فى النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن.  تابع النفخ مرة كل 5 ثوان.

حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب فى اتجاهك لوضع المصاب فى وضع الإفاقة. ولا نتركه وحده بأى حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.

- تأكد من استدعاء الطبيب أو سيارة الإسعاف.

وضع الإفاقة

- إذا كان المصاب مستلقيًا على ظهره نضع ذراعه القريب منك ملاصقة لجسمه. أما الذراع الأخرى فيجب ثنيها فوق الصدر.

- أثن الساق البعيدة وابعدها عن الجسم واجعلها تتصالب مع الساق الأخرى. أمسك بالمصاب عند الوسط إمساكًا قويًا ثم اجذب المصاب نحوك بحيث يصبح مضجعًا على جنبه وحاول أن تسند رأسه وأنت تدير جسمه.

- متى قلبت المصاب على وضع الإفاقة اسحب الذراع الذى تحتة برفق حتى تصبح ممدودة بمحاذاة الظهر وتأكد من أن الرأس أدير إلى أحد الجانبين وإلى الأعلى قليلًا.

- كل هذا بافتراض أن النبض مستمر وكالمعتاد ولكن التنفس فقط هو المتوقف أما إذا تبين أن النبض غير محسوس فالأمر يتطلب التنفس الصناعى مع تدليك القلب فى نفس الوقت بمعدل 15 مرة تدليك ثم تنفس للبالغ ومعدل 5 مرات تدليك مع تنفس للطفل.

تدليك القلب

يتم بوضع اليد اليسرى إلى اليسار قليلًا من منتصف القفص الصدرى ثم راحة اليد اليمنى على اليسرى وشد الذراعين ليصبحا متعامدين على صدر المريض والضغط بقوة على الصدر.