رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من يختار الصفقات المدير الفني أم الإدارة "خناقة" كل موسم

النبأ


مع انطلاق فترة الاتتقالات الجارية، وموسم الصفقات، تظهر نغمة من يحق له اختيار اللاعبين الجدد، ويحدد من يتم استقدامه ومن يرحل عن الفريق مع نهاية الموسم؟ وهل هو المدير الفني أم إدارات الأندية؟ وما دور اللجان الفنية؟ وهل قيام الإدارة باختيار الصفقات الجديدة تدخل في صلاحيات المدير الفني؟ كل هذه الأسئلة نجيب عليها فى التقرير التالي.

 

نقلا عن الورقي 

 

أمبر مرتضى: الإدارة ترشح اللاعبين والمدير الفنى هو اللى بيختار 
 

أمير مرتضى منصور، المشرف العام على كرة القدم فى نادي الزمالك، والذى لعب دور مؤثر فى حصول الزمالك  على بطولتى الدوري والكاس هذا الموسم، يري أن الإدارة عليها ترشيح اللاعبين للمدير الفني وفق الإحتياجات التى يراها فهى تقدم له أكثر من أسم  فى كل مركز  وفق إمكانيات النادي ليختار الأفضل من بينهم.
ويقول المشرف العام على كرة القدم فى الزمالك، من حق الإدارة التمسك بلاعب تري إنه قد يفيد الفريق حتى إذا كان المدير الفني غير مقتنع به ففى هذه الحالة من حقه كمدرب عدم إشراكه فى المباريات.

 

 

كشري 

 

كشرى: اختيار الصفقات حق أصيل للمدرب 
 

ويتحدث أحمد كشري، المدير الفني الجديد لفريق إنبي والسابق لفريق أسوان والإنتاج الحربي والنصر للتعدين مؤكدا أن إختيار الصفقات حق أصيل للمدرب لأن المسؤولية تقع عليه فى النهاية مشيرا إلى أن المدرب عادة ما يختار اللاعبين وفق رؤيته والخطة والطريقة التى سيعتمد عليها فى قيادة الفريق واللاعبين اللذين يستطيعون تنفيذ فكره فى الملعب.

ويقول نجم الأهلي السابق ومكتشف أحمد مدبولي وناصر ماهر ورزاق سيسيه أن الأندية الكبيرة لاتتدخل فى الأمور الفنية وتترك حرية إختيار اللاعبين للمدير الفني مادامت تثق فى قدراته فالطبيعى الثقة فى قراراته.
وقال كشري: الطبيعي اللى عايز ينجح هيجيب اللعيبة اللى تنجحه لأنه هو فى النهاية اللى بيتحاسب.
وأكد كشري، من الوارد جدا أن يتم إستقدام صفقات لاتحقق نجاح بسبب عدم تأقلم اللاعب مع الفريق ضاربا مثال بالنجم البلجيكي إيدين هازارد، الذى كان أفضل لاعب فى أوروبا عند إستقدامه من تشيلسي لكنه لم يستطيع تقديم أوراق إعتماده مع ريال مدريد  .

ويؤكد   المدير الفنى السابق لفريق أسوان أن الإدارة يحق لها إختيار الصفقات أذا كان المدير الفني الجديد أجنبي مثل حالة الأهلى حاليا بعد رحيل سواريش لكن ذلك يكون حالة إستثنائية قائلا ياما إدارت جابت صفقات تم توريط النادي فيها  والدنيا خربت. 

 

 

هاني زادة مهندس صفقات الزمالك 

هانى زادة: الإدارة القوية هى اللى بتفرض الصفقات 
 

ويلتقط هاني زادة عضو مجلس إدارة نادي الزمالك السابق، أطراف الحديث حيث أكد أن الطبيعي أن المدير الفني هو الذى يختار الصفقات واللاعبين اللذين يرغب فى ضمهم وفق إحتياجات الفريق، وعلى الإدارة تنفيذ مطالبه وبعد ذلك محاسبته.
ويعترف مهندس صفقات الزمالك، أن الإدارات عندما تكون قوية مثل المستشار مرتضى منصور، رئيس الزمالك، وقبله الدكتور كمال درويش تفرض رأيها على إعتبار أنها هى التى تتحمل المسؤولية فالمدير الفني مهما طالت مدته سواء موسم أو موسمين سيرحل.
ويقول زادة، أن من حق إدارات الأندية التدخل فى إختيار الصفقات على أعتبار أنها التى ستدفع مع ضرورة الحصول على موافقة المدير الفني.

 

طارق رضوان

 

طارق رضوان: دور اللجنة الفنية استشارى والمدرب هو اللى بيختار 
 

وينتقل الحديث إلى الإعلامي طارق رضوان، بقناة النيل للرياضة، الذى يؤكد قولا واحد أن المدير الفني هو صاحب الحق فى إختيار الصفقات مضيفا مش عيب الإدارة تجتمع بالمدرب ليحدد اللاعبين اللذين يحتاجهم على أعتبار إنه المنوط به القيام بهذا الدور خاصة إنه هو الذى سوف يستخدمهم ويتم محاسبته فى النهاية.
وضرب طارق رضوان،رئيس المنظومة الإعلامية السابق بنادي الزمالك، مثال بفريق الزمالك فى 2008 عندما إستقدام 18 صفقة دفعة واحدة رغم أنهم كان معظمهم من الأسماء الرنانة إلا أنهم لم يحققو نجاح مع الفريق لأن المدير الفني لم يكن له دور حقيقي فى إختيارهم.
وأكد رضوان، أن دور اللجنة الفنية ترشيح اللاعبين وتطرح رؤيتها على المدرب الذى سيختار  لأن هو اللى فى المطبخ وأعلم الناس بظروف الفريق وسيتم محاسبته فى النهاية.

 

علاء عطا 

علاء عطا من حق المدرب إختيار الصفقات وأعطى العيش لخبازه

ويرفع  علاء عطا، المحلل بقناة الزمالك، شعار أعطي العيش لخبازه، حيث يري أن  ان المدير الفني يجب أن يحصل على فرصته كاملة فى إختيار اللاعبين اللذين يخدمون طريقة لعبه ويحدد النواقص والمراكز التى يحتاجها الفريق بعيدا عن الصفقات التى ترضي الجماهير  .
واضاف عطا، دور المدير الرياضي واللجان الفنية فى الأندية هو تحقيق مطالب المدرب.
وأكد علاء عطا، أن اعضاء اللجنة الفنية اللذين تختارهم الإدارة يجب أن تضم مدربين ونجوم سابقين، بجانب متخصصين فى تحليل الإداء  وان يكون ترشيح اللاعبين اللذين يستطيعون القيام بأدوار مركبة واللعب فى أكثر  من مركز.
وقال عطا، أن اللجان الفنية الإستماع جيدا للمدير الفني لمعرفة إحتياجات ثم ترشح له أكثر من لاعب فى كل مركز من المراكز التى أختارها  حتى يستطيع المفاضلة بينهم ليختار الأنسب إلى طريقته فى النهاية محذرا من إختيار لاعبين لمجرد التوهج فى مباراة أو أثنين حيث يجب أن يتم وضع اللاعبين المرشحين فترة طويلة لاتقل عن موسم أول على أقل تقدر دور كامل  تحت المنظار مع دراسة خرائطه الحرارية واداؤه للأدوار الدفاعية والهجومية  حتى يتم التأكد من إمكانية نجاحهم مع الفريق أذا تم إستقدامهم.

أحمد فتح الله 

فتح الله: لو هناك مشروع الطبيعي أن اختيار الصففقات بالتنسيق بين الإدارة والمدرب


وينتقل الحوار إلى أحمد فتح الله، المدرب العام السابق  لفريق التعاون السعودي ووادي دجلة الذى أوضح أن عملية إختيار الصفقات الطبيعي أن تتم بالتنسيق بين المدير الفني وإدارة النادي على اعتبار أن هناك مشروع طويل المدي أما أذا كانت الإدارة تخطط لرحيل المدير الفني أو تري إنه سوف تستغني عن خدماته فى أى وقت فلن تأخذ بنصائحه عند جلب الصفقات الجديدة، مشيرا إلى ثقاقة تغيير المدربين منتشرة  فى الدوري المصري  ومعظم الدوريات العربية لذلك تفرض الإدارة الصفقات على المدرب، الذى فى معظم الأحيان يكون مجبر على قبولها ورغم ذلك تتم محاسبته فى حالة سوء النتائج رغم إنه لم يكن صاحب حق الإختيار فى اللاعببن.

ويرى فتح الله، المدير الفني الخالي لفريق الشباب بنادي فيوتشر، ان من حق المدرب إختيار اللاعبين اللذين سوف يتم قيدهم فى قائمة الفريق سواء القدامي أو الجدد مشيرا إلى اللجنة الفنية دورها البحث والتنقيب عن لاعبين بالمواصفات التى يحددها المدير الفني، ضاربا مثال بطارق العشري، المدير الفني لفريق سموحة الحالي وطلائع الجيش السابق، الذى قد يطلب  على سبيل المثال مهاجم له مواصفات جسمانية معينة يتميز بالطول الفارع والبنيان القوي لأنه يبني خطته على الكرات الطويلة فعندما تقدم له الإدارة مهاجم مهاري لكنه قصير القامة فسوف يرفضه لأنه لن ينفذ المطلوب منه.
وقال مدرب وادي دجلة السابق، أن المدير الفني، الذى يحترم نفسه هو الذي يرفض تدخلات الإدارة لأنه بقبوله ما يفرض عليه سوف يجعله يدفع الثمن فى النهاية.

المهندس محمد  عادل شيخ رؤساء الأجهزة الرياضية 


محمد عادل: المدرب يحدد احتياجاته والإدارة تحقق مطالبه وأرفض العمل مع السماسرة 
 

يختتم المهندس محمد عادل، المشرف العام على كرة القدم، فى المقاولون العرب والإداري المحنك، العالم كله المدير الفني هو الذى يحدد إحتياجات الفريق ولو عنده رغبة فى التعاقد مع لاعبين بأعينهم يقوم بترشيح الأسماء التى يرغب فى التعاقد معها على الإدارة  ويتم مناقشته فيها حتى يصلو إلى ما يكون فى صالح الفريق.
وأكد عادل، الذى لعب دور هائل فى بقاء المقاولون العرب، بالدوري الممتاز بعد أن كان مهدد بالهبوط، أن المدير الفني، هو صاحب الحق فى إختيار قائمة الفريق سواء القدامي أو الجدد مضيفا الإدارة لا تستطيع تفرض على المدرب اى لاعب لإنه لن يشركه مادام غير مقتنع به.
واوضح المشرف العام على كرة القدم، أن دور الإدارة ترشح اللاعبين وتترك للمدير الفنى حرية الإختيار.
وقال محمد عادل، أذا رات الإدارة أنها مقتنعة بلاعب يرفض المدير الفني إستمراره ففى هذه الحالة يمكن لها إعارته حتى تحافظ علي لاعبها  ولا تخسره إلى النهاية وبحيث لاتدخل فى صدام مع المدير الفني  .
ويرفض المهندس محمد عادل شيخ رؤساء الأجهزة الرياضية فى الدوري المصري فكرة التعامل مع وكلاء المدربين واللاعبين، اللذين يراهم مجرد سماسرة يبحثون عن مصالحهم  وبالتالي هو يرفض أن يقوم مدير فني بجلب لاعبين لمجرد إرضاء وكيله مؤكدا أن الإدارة يجب أن تكون مقتنعة باللاعب الذى سوف يتم التعاقد معه.