رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موعد الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات

موعد الزيادة الجديدة
موعد الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات

يترقب كثير من أصحاب المعاشات، إقرار إي زيادات جديدة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى ألقت بظلالها على جميع فئات المجتمع المصري، لا سيما أصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشات ضئيلة.

هل هناك زيادات قادمة؟

حسب تصريحات  اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فأنه لن تكون هناك زيادة  ثانية خلال هذا العام 2022، وأن العلاوة التى كانت مقررة في شهر يوليو من كل عام تم تبكيرها  وصرفت في أبريل بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موعد زيادة المعاشات 

وينص قانون المعاشات على زيادة سنوية للمعاشات كما ورد بالمادة 35 من قانون التأمينات رقم 148، والتى جاءت كالتالى: «تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15% للزيادة، ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام».

تحركات لزيادة المعاشات

وكشف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إيهاب منصور، إنه تقدم بمقترح قانون بـ 23 مادة مابين حذف وإضافة وتعديل لقانون التأمينات والمعاشات، مشيرا إلى أنه من بين التعديلات، زيادة العلاوة السنوية لأصحاب المعاشات.

وأضاف في تصريح لـ "النبأ" اقترحت بأن يكون الزيادة 15% كحد أدنى، أو حسب نسبة التضخم أيهما أكبر، معقبًا "أرى أن المادة تحتاج لزيادة لأن الناس دى تعبت وشقيت وادت البلد سنين عمرها لا يجوز بعد ما وصلوا لمرحلة من الضعف أن يواجهوا هذه المشكلات.

وشدد وكيل لجنة القوى العاملة على استمراره في دعم هذه الفئة، قائلا سنتقدم بتعديلات القانون في دور الانعقاد المقبل  وستحدد له جلسة،  متابعًا "هم محتاجين نظرة خاصة من الدولة لازم نهتم بيهم، ويجب أن تكون هناك إجراءات بحيث تكون قيمة الأجور متناسبة مع المعاشات.