رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الدفع بـ6 سيارات إطفاء للسيطرة على حريقين هائلين في سوهاج

اندلاع حريقين هائلين
اندلاع حريقين هائلين بسوهاج

تمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج، من السيطرة على حريقين منفصلين نشبا في ورشة نجارة وحوش بدائرة مركزى سوهاج ودار السلام، دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.

اندلاع حريقين في سوهاج

كان اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، تلقى إخطارين من مركزي سوهاج ودار السلام، بنشوف حريقين بدائرة المركزين.

انتقل اللواء محمد زين مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن سوهاج، والعميد محمود طه رئيس مباحث المديرية، وقوات الحماية المدنية و3 سيارات إطفاء، إلى مكان البلاغ، وتبين من خلال المعاينة والفحص، أن الحريق الأول نشب داخل ورشة نجارة على مساحة 150 مترًا بقرية «أولاد غريب» بدائرة مركز سوهاج، ملك «مينا. خ»، 34 سنة- نجار موبيليا، ويقيم بدائرة المركز، وتمت السيطرة على النيران وإخمادها دون حدوث إصابات، وأرجعت المعاينة الأولية سبب الحريق إلى حدوث ماس كهربائي من التوصيلات العشوائية.

كما تبين أن الحريق الثان اندلع في حوش مكون من طابق واحد ومسقوف بأفلاق النخيل، ملك «جمال. هـ»، 50 سنة- عامل، ويقيم بدائرة مركز شرطة دار السلام بمديرية أمن سوهاج، وتم الدفع بعدد 3 سيارات إطفاء إلى مكان البلاغ؟، وتمت السيطرة على النيران وإخمادها دون حدوث إصابات.

وبسؤال مالك الحوش، أرجع سبب الحريق إلى حدوث ماس كهربائي من التوصيلات العشوائية، وأضاف باحتراق بعض المنقولات المنزلية، وكمية من البوص، وأفلاق النخيل، ونفي الشبهة الجنائية، وتحرر بالحريقين المحضرين اللازمين، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيق.

أهم إجراءات الوقاية من حرائق الماس الكهربائى

وفي ذات السياق، تنتشر كثير من حرائق الشقق السكنية فى فصل الصيف، وذلك بسبب موجات الحرارة الشديدة التى تشهدها البلاد كل عام، وهي قد تكون ناتجة عن الماس الكهربائى بسبب كثرة استخدام التكييفات، والأجهزة الكهربائية بالتزامن، ولتفادى تلك الحرائق يجب اتباع أسس وقواعد السلامة لتلافى حدوث أى حريق، ونرصد إليكم في السطور التالية: أهم إجراءات الوقاية من حرائق الماس الكهربائى.

1- التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى قبل تشغيله

2- قطع التيار الكهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات

3- صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى

4- التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة

5- لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز

6- تجتب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد

7- لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت

8- لا توصل أى جهاز كهربائى بمصدر واحد للتيار

9- تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل

10- الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق

11- عدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة "الصينى" أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام

12- عدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية