رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها..

أسرار زيارة الرئيس السيسي إلى قطر اليوم

 زيارة الرئيس السيسي
زيارة الرئيس السيسي إلى قطر

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، فور وصوله العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها تمتد إلى يومين.

جانب من لقاء الرئيس السيسي بأمير قطر

أسرار زيارة الرئيس السيسي إلى قطر

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان له، إن الزيارة تأتي تتويجًا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة. 

ويبحث الجانبان العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي وفق بيان الرئاسة.

دعوة أمير قطر السيسي لزيارة الدوحة

وجاءت الزيارة تلبيةً للدعوة الموجهة إلى الرئيس السيسي من الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

على الجانب الآخر، كشفت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن الزيارة ستشهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة أبرز القضايا التي تهم البلدين.

الرئيس السيسي والوفد المرافق له في الدوحة

وزار أمير قطر، القاهرة في يونيو الماضي، وعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي، ويُعد لقاء اليوم هو الرابع من نوعه منذ سنوات طويلة، حيث التقيا للمرة الأولى على هامش مؤتمر جلاسكو للمناخ، والأخرى خلال قمة بغداد التي عقدت العام الماضي، ثم التقيا في القاهرة يونيو الماضي.

وقال سالم مبارك، سفير قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن الزيارة تأتي في خضم ما يواجه العالم من ظروف استثنائية، معتبرًا أنها تعكس مستوى التميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين.

ولفت إلى أن هناك العديد من النزاعات والحروب والجبهات المفتوحة، الأمر الذي يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي، والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين لتبادل وجهات النظر والتباحث إزاء التعامل الأمثل مع هذه المسائل والقضايا.

وأكد أن الفترة الماضية شهدت انعقادًا منتظمًا للجنة المتابعة بين البلدين، وزيارات متبادلة على المستوى الوزاري وعلى مستوى كبار المسؤولين"، مضيفًا أن الزيارات "أسست لتعاون مستقبلي موسع يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وشهدت العلاقات بين مصر وقطر تطورًا إيجابيًا، خلال الشهور القليلة الماضية، خاصة بعدما وقعت الدولتان على اتفاقية العلا في المملكة العربية السعودية مطلع العام الماضي 2021.