رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بالأسماء.. إدراج 18 مجموعة صيدلانية ضمن جدول المخدرات

إضافة أدوية لجدول
إضافة أدوية لجدول المخدرات

أصدرت هيئة الدواء المصرية، قرار رقم 55 لسنة 2022، الذى ينص على اضافة 18 مجموعة صيدلية ومشتقاتها -أبرزها الفنتانيل_ ونظائرها واستراتها وايثراتها وأملاح نظائرها وأستراتها ومستحضراتها أينما وجدت، إلى القسم الثانى من الجدول رقم 1 الملحق بقانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.

ونشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، نشرت القرار، مايعنى بدء تطبيقه من اليوم.

إدراج 18 مجموعة صيدلانية ضمن جدول المخدرات

وشملت المجموعات التى نص عليها القرا، كلًا من: فنتانيل، ألفا ميثيل فنتانيل، بارا- فلوروفنتانيل، بيتا – هيدروكسى فنتانيل، بيتا هيدروكسى-3- فنتانيل، 3- ميثيل فنتانيل، بارا فلورو بوتيريل فنتانيل، أورثوفلورفنتانيل، ميثوكسى أسيتيل فنتانيل، سيكلوبروبيل فنتانيل، كارفنتانيل،أوكفنتانيل، فورانيل فنتانيل، أكريلويل فنتانيل، 4- فلوروإيسوبوتير فنتانيل، تتراهيدرو فورانيل فنتانيل، كروتونيل فنتانيل، فاليريل فنتانيل.

وقالت هيئة الدواء أنه يتم نقل المواد المذكورة بالمادة رقم 1 من البنود الخاصة بها بالقسم الثانى من الجدول رقم 1 إلى المجموعة بالقسم الثانى من الجدول رقم 1 وذلك لإعتبارها من مشتقات هذه المجموعة.

وفى شهر نوفمبر الماضى أصدر رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور تامر محمد عصام، قرارا رقم (٤٨١) لسنة ٢٠٢١، بشأن إضافة “Indole-Carboxamide” ومشتقاتها وأملاحها ونظائرها ومستحضراتها إلى جدول المخدرات.

وأوضحت إلى أن المجموعة تضاف إلى الفقرة القسم الثاني من الجدول رقم (١) بالقانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.

إضافة مادة بريجالين

كانت أصدرت وزيرة الصحة والسكان قرارا بإضافة مادة "بربجالين" إلى جدول المخدرات، والمستحضرات الدوائية التي تحتوي على المادة إلى الجدول الملحق بقرار وزير الصحة بتنظيم الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية. 

وتضمن القرار إضافة المادة وأملاحها ونظائرها وايثراتها، وأملاح نظائرها ومستحضراتها، إلى الفقرة د من الجدول رقم 3 من الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠. 

كما تضمن إضافة المستحضرات التي تحتوي على المادة وأملاحها ونظائرها وايثراتها واسترتها، إلى الجدول الأول الملحق بقرار من وزيرة الصحة والسكان رقم ١٧٢ لسنة ٢٠١١، الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية. 

وتعد مستحضرات ليرولين وليركا أبرز أدوية بربجالين، ويستخدما كمسكن في حالات التهاب الأعصاب، ولهنا استخدامات أخرى. وخلال الأعوام الأخيرة زادت مبيعات تلك الأدوية بشكل كبير، وهو ما أرجعه متخصصون إلى استخدامه من قبل المدمنين.