رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حذر من غير المختصين

وكيل طب أسوان: العلاج الجلد بالليزر أعظم اختراعات العصر الحديث لهذه الأسباب

دكتور مصطفى الطيرى
دكتور مصطفى الطيرى استشارى امراض الجلدية ووكيل طب أسوان

حذر الدكتور مصطفى آدم الطيرى، استشارى الأمراض الجلدية، ووكيل كلية الطب بأسوان، من التعامل مع غير المختصين في العلاج عن طريق جلسات الليزر، مما يؤدي إلى حدوث مآسٍ في البشرة.

وقال «الطيرى» خلال بث مباشر على بوابة «اكشفلى» عبر فيسبوك، إن العلاج عن طريق جلسات «الليزر» يعتبر أعظم اختراعات العصر الحديث في مجال الجلدية وشتى مجالات الطب، لكن يتوقف ذلك على خبرة المختص فى التعامل مع جهاز الليزر لإفادة المريض ونجاح الجلسة بالطريقة العلمية الآمنة، موضحًا أن فلسفة العلاج بالليزر تتم بعد التشخيص الطبى وليس على هوى المريض.

وتابع: «أن الأزمة الحالية لجوء بعض المرضى للتعامل مع غير المختصين سواء من خلال جاذبية الإعلانات المنتشرة على السوشيال ميديا أو مراكز التجميل غير الطبية أو الباعة المتجولين وبالتالى يفاجئوا بحدوث تشوهات وأضرار جلدية مزعجة ومؤذية.

وأضاف «استشارى الجلدية»، أن العلاج بالليزر يأتى على حسب نوع كل مرض وطبيعة كل بشرة، على سبيل المثال، ليزر الحروق قد يختلف عن ليزر الندبات أو الجروح أو حب الشباب أو التصبغ، لكن بعض المرضى يعتقدون أنه العلاج السحرى والسريع دون التأكد من مدى الفعالية والإستجابة، ويتكرر ذلك بقوة فى حالتين. 

الحقنى يا دكتور فرحى بعد شهر.. «الطيرى» يفجر مفاجأة عن العلاج بـ«اليزر»

الحالة الأولى مع الفتيات المقبلات على الزواج ويعانين من «ندبات» فى البشرة، وتكن رسالتهن «الحقنى يا دكتور أنا فرحى بعد شهر»، أما الحالة الثانية تتجسد مع طلاب الثانوية العامة المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية والشرطية ويحتاجون إلى تطبيق المعايير المنصوص عليها فى شروط التقديم.

وأوضح، أن الخلطات والتركيبات المنتشرة مع غير المختصين أزمة كبيرة ببعض محافظات الصعيد، لدرجة وجود بعض الكريمات السودانية منتشرة فى الشوارع بزعم أنها قادرة تعمل على تفتيح البشرة، لكنها تؤدى للإصابة بـ«الكورتيزون» وتضم مواد كيميائية قادرة على هلك البشرة، نظرًا لأن القائمين عليها غير مختصين وليسوا أطباء ولا يعرفون كيف يتم تركيب الجلد من الأساس.

وبخصوص جلسات « إزالة الشعر» والدعاية الضخمة على السوشيال ميديا لعدم ظهوره مرة أخرى عن طريق جلستين، فكان رد «الطيرى»: «علميًا وطبيًا وجميع أساتذة الطب يعلمون بأنه لا يوجد ما يسمى بإزالة الشعر بالليزر لكن الصحيح هو تقليل ظهور الشعر إلى أدنى درجاته، ويتم ذلك بواسطة جلسة كل شهر، وعند الوصول إلى الاختفاء التدريجى ينصح بضرورة الحفاظ على تعليمات الطبيب بموعد الجلسات منعًا لنمو الشعر وظهوره بكثافة مرة أخرى.

ونصح «وكيل كلية الطب»، المرضى عدم الإنسياق وراء الدعاية البراقة المنتشرة على «فيسبوك» واللجوء إلى الأماكن غير الطبية سواء من الباعة المتجولين أو المراكز غير الطبية، منعًا لتعرضهم لأضرار ومخاطر جسيمة.

يجدر بالإشارة إلى أن تطبيق «اكشفلي» يعمل على  تقديم خدمات طبية للمواطنين، بداية من تحديد الطبيب فى التخصص المطلوب ومواعيد العمل والمواعيد المتاحة للحجز، ويساهم فى تحديد دور كل مريض حتى لا ينتظر وقتًا طويلًا ويصل على موعده المحدد وفقًا لاختياره بواسطة التطبيق.