رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد فتح مرحلة ثانية بتنسيق الجامعات الأهلية.. مخاوف لدى نقيب المهندسين بشأن الوضع

مخاوف نقابة المهندسين
مخاوف نقابة المهندسين من الجامعات الأهلية

فتح مرحلة ثانية من تنسيق الجامعات الأهلية 2022، آثار مخاوف عدة لدى الكثيرون في المجتمع الجامعي وبعض النقابات، لا سيما نقابة المهندسين، التي أعربت عن قلقها بشأن وضع المهندسين، والذي يعاني من بطالة كبيرة.

فتح مرحلة ثانية لـ تنسيق الجامعات الأهلية

وعلق نقيب المهندسين، المهندس طارق النبراوي، على بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن فتح مرحلة ثانية من تنسيق الجامعات الأهلية، مؤكدًا أن هذه الخطوة غير مطمئنة.

ودوَّن «النبراوي»، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسيوك»، منشورًا، قال فيه: "أرى أن ما تم الإعلان عنه يعد مؤشرا غير مطمئن، مؤكدًا على ما تم الاتفاق عليه مع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي بأن لا يتعدى القبول في كافة منشآت التعليم الهندسي سواء عام أو خاص عن 25 ألف طالب".

المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات الأهلية تهدد مستقبل المهندسين 

وأكد نقيب المهندسين، على ضرورة ألا ينخفض المجموع في المرحلة الثانية عما تم في المرحلة الأولى، حرصًا على المهنة وضمان مستوى الخريجين، وعدم ارتفاع نسبة البطالة بين المهندسين.

وقرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، في وقتٍ سابق، مد فترة التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة للجامعات 2022، يوما إضافيًا، وينتهي تنسيق المرحلة الثالثة للجامعات 2022، في تمام الساعة السابعة من مساء الجمعة 9 سبتمبر الجاري.

ويأتي قرار مد فترة التقديم بالتنسيق لإتاحة الفرصة الطلاب الذين لم يقوموا بالتنسيق الإلكتروني حتى الآن.

مخاوف من الجامعات الأهلية 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت، أنس الخميس، فتح مرحلة ثانية من تنسيق الجامعات الأهلية 2022، بسبب الإقبال على الجامعات المنبثقة من الجامعات الحكومية، والتي بلغت 12 جامعة، من المقرر أن تبدأ الدراسة بها العام الدراسي الجديد 2022-2023.

ويذكر أن الكثير من أساتذة الجامعات والمختصين، أعربوا عن مخاوفهم بشأن افتتاح المزيد من الجامعات الأهلية، معتبرين أن ذلك من شأنه التأثير على وضع التعليم الجامعي الحكومي، كما اعتبروا أنها ستؤثر بالسلب على أوضاع أعضاء هيئات التدريس بالجامعات الحكومية، بل تزيدها سوءًا.

بيان التعليم العالي بشأن فتح مرحلة ثانية لتنسيق الجامعات الأهلية 
بيان نقيب المهندسين بشأن المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات الأهلية