رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أمن القاهرة يكشف محاولة إغراق دار السلام بكمية لمادة من مخدر قاتل

ضبط تاجر الكيف في
ضبط تاجر الكيف في دار السلام بالقاهرة

ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، القبض على عاطل لاتهامه بمزاولة نشاط إجرامي في مجال الاتجار بالمواد المخدرة وعثر بحوزته على كمية لمسحوق الهيروين المخدر وسلاح ناري بمنطقة دار السلام.

ضبط تاجر مخدرات بدار السلام

كان اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، من اللواء محمد عبد الله مدير مباحث العاصمة، بأن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة دار السلام، تمكنوا من ضبط (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة القسم) بحوزته "كمية من مخدر الهيروين وزنت 500 جرام - فرد خرطوش – عدد من الطلقات -ميزان حساس - مبلغ مالي - هاتف محمول" وذلك حال تواجده بدائرة القسم.

وبمواجهته اعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الاتجار، والسلاح الناري بقصد الدفاع، والمبلغ من متحصلات البيع والهاتف لتسهيل التواصل بعملائه، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

عقوبة الاتجار وحيازة المواد المخدرة

تجرم المادة 33 من قانون العقوبات الاتجار وحيازة المواد المخدرة، ونرصد إليكم العقوبات الجنائية لتلك الحيازة والاتجار في المواد المخدرة، حيث تنص على معاقبة كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما تنص المادة رقم 34 من قانون العقوبات، على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

ظروف تخفيف العقوبة

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.