رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

كيف أثرت التغيرات المناخية في اكتشاف ماموث عملاق بكندا؟

ماموث
ماموث

قبل 30 ألف سنة على الأرض حالة دمار كبيرة، وانتهت عديد من الحيوانات الأسطورية مثل الماموث، وذهبت إلى حالة من التحجر بشكل عام، بالإضافة إلى الديناصورات والمخلوقات الأخرى في عصور ما قبل التاريخ. 

ومن بين الحيوانات المتحجرة توجد صغار الماموث في إقليم يوكون الكندي في حالة حماية رائعة لدرجة أنه بدا وكأنه يمكنه النهوض والتجول.

قصة لا تصدق 

بعد اكتشافه مستلقيًا في وضع الجنين، تم العثور على ماموث صوفي (أنثى على الأرجح) مدفونًا في الطين بواسطة مجموعة من عمال مناجم الذهب في يونيو 2022. 

وكان الجيولوجيون مُتحمسين للاكتشاف ويعتقدون أن ثعبان الفراء الصغير مات في التربة الصقيعية في العصر الجليدي، وظهر الماموث على أرض أسلاف القبيلة، ورحبوا بالاكتشاف من خلال تسمية نون تشو جا لها، وهو ما يعني "طفل كبير".

يتبع Nun cho ga تقليدًا رائعًا للحفريات المجمدة الموجودة في إقليم يوكون، حيث تحتوي هذه المنطقة من كندا على كنز حقيقي من الأدلة من الماضي البعيد. ومع ذلك، فإن Nun cho ga ليس أول رضيع ماموث يظهر في أمريكا الشمالية. في عام 1948، ظهرت بقايا جزئية لماموث آخر.

ولكن لا شيء يتفوق على أحدث اكتشافات كندا، فمن السهل تخيل المخلوق الصغير الذي يتجول في أمريكا الشمالية منذ عشرات الآلاف من السنين جنبًا إلى جنب مع أسود الكهوف والخيول البرية وثور البيسون العملاق. 

تاريخ الماموث بأمريكا الشمالية

أثر اكتشاف Nun cho ga على الكثيرين داخل الأمم الأولى في كندا بالإضافة إلى المجتمع العلمي، فيقول جرانت زازولا عالم حفريات في العصر الجليدي يعمل في أمريكا الشمالية. بطبيعة الحال، لم يستطع كبح الإثارة المذهلة المرتبطة برؤيته الأولى للصغير. 

وأوضح قائلًا: "لقد كان أحد أحلامي طوال حياتي أن أواجه وجهًا لوجه مع ماموث صوفي حقيقي... نون تشو جا جميلة وواحدة من أكثر حيوانات العصر الجليدي المحنطة جمالا على الإطلاق."

جعل الارتفاع في درجات الحرارة العالمية مثل هذه الاكتشافات ممكنة حيث بدأ الجليد الروسي المتجمد في الذوبان لأول مرة منذ عدة آلاف من السنين، وفي تلك الأثناء ظهرت العديد من المشاهد الرائعة التي تشمل الماموث ووحيد القرن وذئاب الكلاب وغيرها من الوحوش.