رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف غيّر تلسكوب هابل الفضائي من رؤيتنا للفضاء؟

تلسكوب هابل
تلسكوب هابل

يعمل تلسكوب هابل الفضائي منذ أكثر من 30 عامًا، وقد غيرت الصور التي أرسلها إلى الأرض فهمنا للكون إلى الأبد. الآن، بعد أكثر من سبعة أشهر بقليل من إطلاقه، من المتوقع أن تفعل صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي نفس الشيء.

صورة تبلغ قيمتها 10000 مجرة

عندما يتخيل معظم الناس صورًا للفضاء، فإنهم يفكرون في الصور الملونة المبهرة التي التقطها أشهر تلسكوب هابل، والأكثر روعة منهم جميعًا هو مجال هابل شديد العمق، وتُظهر هذه الصورة ما يقرب من 10000 مجرة​​، واستغرق الأمر 800 تعريض وتطلب من هابل الدوران حول الأرض 400 مرة من أجل التقاط الصورة.

ما الذي تم تصويره؟

التقط تلسكوب هابل صورًا لمذنبات تصطدم بالمشتري، ونجم ميت يمزق نظامًا كوكبيًا، وثقوبًا سوداء، وأكثر من ذلك، وصوّر التلسكوب الفضائي بلوتو واكتشف خمسة أقمار تحيط به، بسبب موقع هابل الذي يدور خارج الضوء المشوه من الغلاف الجوي للأرض، حيث تمكن التلسكوب من النظر إلى الوراء في الزمن وأبعد في الكون أكثر من أي تلسكوب جاء قبله.

كما أن الصور التي أنتجها هابل أعادت تنشيط الاهتمام العام بالفضاء والعلوم وعلم الفلك، وأصبحت بعض هذه الصور الأيقونية منسوجة في ثقافة البوب ​​وهبطت على جميع أنواع البضائع، وحقيقة مثيرة للاهتمام حول هذه الصور المبهرة هي أن هابل لا يلتقط صورًا ملونة من الناحية الفنية.

لا يستخدم التلسكوب فيلمًا ملونًا أو حتى أي فيلم لالتقاط هذه المشاهد المذهلة، حيث يستخدم التلسكوب CCD  (جهاز مقترن بالشحن) ويحتوي على مرشحات يمكنها السماح بدخول أنواع مختلفة من الضوء، حتى الضوء غير المرئي للعين البشرية، وبعد ذلك، يعمل العلماء مع البيانات الأولية لإنشاء صورة مرئية للصورة وتلوينها بناءً على مرشحات الضوء.

كيف تغير العلم؟

وفقًا لوكالة ناسا، ساعدنا هابل على فهم الكون بشكل أفضل، حيث تم استخدام نتائجها لكتابة أكثر من 19000 موضوع علمي راجعه النظراء، وهي تغذي المزيد من الاكتشافات حتى يومنا هذا.

كانت بعض أهداف المهمة الرئيسية لتلسكوب هابل هي فهم مدى سرعة تمدد الكون وكم عمره، فقبل تلسكوب هابل، خمن العلماء أنه يمكن أن يكون عمره ما بين 10 إلى 20 مليار سنة، حيث ساعدت البيانات من التلسكوب في تحسين التقدير الحالي إلى 13.7 مليار سنة. 

دفع هابل الثقوب السوداء الوحوش من صفحات الخيال العلمي والقصص المصورة إلى الكتب المدرسية من خلال إثبات وجودها، وغيّر نظرتنا إلى جزء كبير من الكون.

وفقًا لوكالة ناسا، رسمت ملاحظات هابل تطور المجرات والنجوم والسدم والمذنبات والكواكب الخارجية وأقمارها، وأكدت اكتشافات هابل وجود ثقوب سوداء في نوى المجرات، وقامت بقياس تكوين الغلاف الجوي للكواكب الخارجية، ووجدت المجرات الأبعد حتى الآن، وتحققت من التوسع المتسارع للكون.