رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

زعيم داعش المهدي دنقو.. تفاصيل تصفية مرتكب مذبحة الـ21 مصريًا في ليبيا

تصفية الإرهابي المهدي
تصفية الإرهابي المهدي دنقو زعيم داعش في ليبيا

أعلن الجيش الليبي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي في تنظيم داعش في ليبيا المهدي دنقو، الذي يعد العقل المدبر والمخطط لعدد من العمليات الإرهابية، أشهرها واقعة مقتل 21 مصريا قبطيا في مدينة سرت في العام 2015.

المهدي دنقو قائد عناصر «داعش» في ليبيا

وتمكنت وحدات العمليات الخاصة التابعة للجيش الليبي من تصفية «دنقو» في عملية نوعية نفذتها في منطقة مرزق، وذلك بعد مطاردته فترة طويلة، حيث كان يلجأ إلى الاختفاء وتغيير مواقع وجوده بشكل دوري، حسب بيان للجيش.

وقال البيان إن دنقو حاول الهرب من الملاحقة بالخداع بعد إشاعة وفاته مع عناصر متطرفة خلال مواجهة سابقة، إلا أن الجيش تنبه لهذه المحاولة.

وبث التنظيم الإرهابي نبأ وفاته حينها لكن الجيش واصل جهود ملاحقته وجمع المعلومات بشأن المواقع التي يتردد عليها حتى مقتله اليوم.

أخطر العناصر الإرهابية

يشار إلى أن المهدي دنقو الملقب بـ«أبو بركات» هو من أخطر العناصر الإرهابية الموجودة في ليبيا، حيث يقود عناصر «داعش» المتواجدين في الصحراء الليبية تحت اسم «جيش الصحراء»، منذ فقدان معقلهم في مدينة سرت وفرارهم منها نهاية عام 2016.

كما أن المهدي دنقو الملقب بـ«أبو بركات»، العقل المدبر والمخطط لعدة عمليات وجرائم إرهابية شهدتها ليبيا خلال السنوات الماضية، أبرزها مذبحة الأقباط المصريين على شاطئ سرت في فبراير 2014.

أقوى ضربة لتنظيم داعش في ليبيا

ويذكر أن المهدي دنقو الملقب بـ«أبو بركات» عمل لفترة تحت قيادة زعيم داعش أبوبكر البغدادي في مدينة الموصل العراقية قبل دخوله إلى ليبيا، ويمثل مقتله أقوى ضربة للتنظيم في ليبيا، خاصة أنها تأتي في وقت بدأ فيه «داعش» يتحرك جنوب البلاد في محاولة لاستئناف نشاطه وإعادة تنظيم صفوفه.