رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اغتيال مسئول كبير في تنظيم داعش بغارة أمريكية بسوريا

تنظيم داعش
تنظيم داعش

اغتيل مسؤول كبير في تنظيم داعش على يد الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عندما أصيب هو ونائبه بضربة أميركية بطائرة مسيرة في شمال غرب سوريا.

وقال مسؤولون أميركيون، صباح الثلاثاء، إن غارة جوية أسفرت عن مقتل القيادي البارز في داعش ماهر العقال، ونسبوا الفضل إلى الهجوم الذي وقع نهارا في قرية خلتان الشمالية بالريف السوري.

من هو ماهر العقال القيادي البارز بداعش؟

العقال - أحد كبار خمسة قيادات في التنظيم الإرهابي - كان يركب دراجة نارية في القرية عندما استهدفه الصاروخ الأمريكي، مما أدى إلى مقتله على الفور.

قال مسؤولون إن مسؤولا كبيرا آخر في داعش أصيب أيضا بالهجوم، لكنه نجا. وبحسب ما ورد أصيب المسؤول الذي لم يذكر اسمه، ومدى إصاباته غير معروف.

ونقل جثمان العقال الذي أصيب بحروق بالغة وتشوه في الهجوم إلى أحد مستشفيات إدلب.

ووقع الهجوم في منطقة جنديرس في عفرين - وهي منطقة شمال غرب حلب بالقرب من الحدود المشتركة بين البلاد وتركيا.

تخضع المنطقة التي مزقتها الحرب للاحتلال من قبل الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا منذ مارس 2018.

على الرغم من ذلك، أصبحت المنطقة ملاذًا لمئات من إرهابيي وقادة داعش في السنوات الأخيرة، الذين استفادوا من مناطق سلاسل الجبال والحقول المترامية الأطراف لإقامة قواعد عمليات وسط الحرب الأهلية المستمرة.

يعتبر الهجوم بمثابة تذكير بتعهد الولايات المتحدة بمساعدة الحكومة السورية في كفاحها ضد الجماعة المسلحة.

تتناسب الضربة أيضًا مع النمط السابق للمسؤولين العسكريين الأمريكيين، حيث يتم اغتيال كبار قادة داعش بضربات الطائرات دون طيار أو العمليات العسكرية الأمريكية في المناطق الخاضعة للسيطرة التركية - بما في ذلك عفرين.

وكان العقال مسؤولًا عن تطوير شبكات داعش خارج العراق وسوريا، ويعتبر الهجوم بمثابة أحدث ضربة لجهود الجماعة الإسلامية المتمردة لإعادة توجيهها نحو نهج أكثر حرب العصابات في صراعها مع الجيش السوري - المدعوم من قبل العديد من دول الناتو بما في ذلك تركيا والولايات المتحدة - بعد خسارة مساحات شاسعة من الأراضي بعد سلسلة من الهجمات. من الهزائم في عام 2019.