رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصلت إلى حد التراشق.. تفاصيل الأزمة بين مظهر شاهين وطليقة أحمد الفيشاوي

النبأ

تدور منذ أيام حرب تصريحات بين الداعية الإسلامي مظهر شاهين وسيدة الأعمال ندى الكامل، طليقة الفنان أحمد الفيشاوي، بعد أن انتقد شاهين تصريحات الفنان محمد عطية بشأن "المساكنة بين الرجال والنساء".

أعقب ذلك تدخل الكامل للرد عليه، لينفتح سيل من الاشتباكات بينهما عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ويصبح طرفا الخلاف "تريند" محرك البحث جوجل.

ودوّن مظهر شاهين عبر حسابه بـ "فيسبوك" منشورًا، قال خلاله: "لا صمت بعد اليوم.. لقد كنا نصمت في الماضي ولا نرد على أحد يهاجم الدين أو يهاجمني شخصيًا من باب اقتلوها بالسكوت، أما الآن فلا ولن نصمت على هجوم أو إساءة أي شخص لديننا أو لمجتمعنا وقيمنا".

وأضاف: "طفح الكيل، ولا صمت بعد اليوم، ليعلموا أن الدين ليس مطية لكل شاردة وواردة تبحث أو يبحث عن المال والشهرة والتريند على حساب ديننا وقيمنا، ولنُعدَر أمام الله تعالي يوم نلقاه".

وختم "مظهر": "فمن أحسن إلى الدين وإلينا أحسنا إليه وزيادة، ومن أساء إلى الدين رددنا عليه بالعلم والأدب، حتى وإن كان قليل الأدب، فهذا ما تعلمناه وتربينا عليه".

7 أسباب تجعله لا يرد على طليقة الفنان أحمد الفيشاوي

وتجدد الخلاف بين شاهين والكامل بعد أن أعلن شاهين، الثلاثاء، عن 7 أسباب تجعله لا يرد على طليقة الفنان أحمد الفيشاوي.

وقال شاهين: أولها "لأني مش واخد الموضوع بشكل شخصي كما قلت، والرد على الشتائم بمثلها ضد مبادئي وأخلاقي وتربيتي، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار أن كلام أي شخص إنما يعبر عن أخلاقه وبيئته، ولذا فالترفع عن ذلك أفضل، والثاني: مشكلتي الأساسية والوحيدة معهم هي أنني دافعت عن الدين في مواجهة اللي عاوزينها سايبه، وبينادوا بالمساكنة، وبيعترفوا بالأديان الوضعية، وبيساووها بالرسالات السماوية، وطالما أن مشكلتي معها سببها أنني أدافع عن الدين، فلا يصح أدافع عن الدين بما نهى عنه الدين، وهو السباب والشتائم، فأكون ناقضت نفسي".

وعن ثالث الأسباب قال: "لأنها فرصة لطيفة نزود حسناتنا شوية، ونلاقي حد يشيل من سيئاتنا، فكلنا ذنوب ومعاصي".

واسترسل قائلًا: "السبب الرابع لأنها بعد ما عجزت عن الرد الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان، بتحاول تجرني إلى سكة مفروشة بالمهاترات لا علاقة لها بالعلم ولا بأصل القضية، سكة كلها شتائم وسخرية وفقط، وهذا لن يهز شعرة في رأسي، ولن يستفزني كي أرد عليها".

وتابع: "السبب الخامس هو أني أُعلمُ الناسَ أن بعض الناسِ قد سخروا من سيد الخلق - صلي الله عليه وسلم- فلم يلتفت إليهم، بل كان يدعو لهم بالهداية، ولم يكن يغضب لشخصه قط، بل كان يغضب فقط حين تنتهك حرمات الله، ولنا فيه الأسوة الطيبة والقدوة الحسنة".

وأضاف: "السبب السادس أن منهجنا عمومًا في الرد على كلام من يتطاول علي الدين أو المقدسات، أو يدعو إلى أي انحلال أخلاقي، أو يتطاول علينا، إنما يكون بالعلم والأدب والحجة والبرهان، حتى وإن خرجوا عن السياق".

أما عن السبب الأخير، فقال إنه لن يرد عليها امتثالًا لقول الله تعالى: "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا".

ندى الكامل ترد

ويبدو أن تغريدات شاهين لم ترق للكامل التي شنت هجومًا قاسيًا على الشيخ، ونشرت عبر خاصية "ستوري" على "إنستجرام" قائلة: "وانت هتجود عليا بإيه؟ دانت فقير النفس والعلم والأخلاق، لا يا خويا جود على حد تاني شايفك أنت واللي زيك إنما أنا مبشوفكش أصلًا أنت واللي زيك".

وأضافت ندى الكامل: "يا شوية نَور يا ضلاليين، قال جودنا قال بتفكرني كده بحته في أغنية بتقول تعالى ادلعك".

وتابعت: "اقلع جلبيتك وعمتك وتعالي اقف قدامي كده راجل لراجل - ورد عليا رد الشرفاء انت عار على أي جهة ولو إني عارفة أنك مرفود أصلا ومتخلنيش أفضحك لأن أنا ولا هيهمني".

واختتمت تغريدتها قائلة: "لو جبت سيرتي تاني هفضحك وهخللي إللي ما يشتري مني يتفرج عليك ومش هتخلص مني، إنساني بقى ياخويا وروح شوفلك سبوبة غيري.. هداك الله يا شيخ".

وبدأ التراشق بين شاهين والكامل بسبب اختلاف وجهتي نظر الداعية وسيدة الأعمال حول تصريحات المطرب محمد عطية، التي أثارت جدلًا واسعًا داخل المجتمع المصري.

وقال الفنان محمد عطية في مقابلة تلفزيونية إن هناك 4200 ديانة على وجه الأرض، ما دفع مظهر شاهين للرد على عطية قائلًا: "الأرض ليس عليها سوى 3 رسالات سماوية فقط يشملها الإسلام وليس 4200 دين كما تزعم، إلا إذا اعتبرت عبادة الفئران دين وهذا غباء".

رد مظهر استفز طليقة الفنان أحمد الفيشاوي للإدلاء برأيها، فكتبت ندى الكامل، عبر خاصية "ستوري" في "إنستجرام": "الأرض عليها 8 مليار إنسان عايشين في فيضانات وجفاف وحرب".

ووجهت "ندى" كلماتها إلى "مظهر": "اسكت والنبي عشان الأرض مش ناقصاك.. مارس إنسانيتك شوية واحترم ريحة الدم والحرب والخراب".