رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شرط أساسي للوظيفة.. تفاصيل قانون رخصة مزاولة المهنة للمعلمين

 تفاصيل قانون رخصة
تفاصيل قانون رخصة مزاولة المهنة للمعلمين

تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، بشأن ضرورة حصول المعلم على  رخصة مزاولة المهنة للمعلمين للتدريس، أحدثت حالة من السِجال بشأنها، لا سيما بعد ربط ترقيات كادر المعلمين، والقبول بوظائف مسابقات التربية والتعليم  بها.

ماذا يحدث في حالة عدم الحصول على رخصة مزاولة المهنة للمعلمين؟

وبحسب «حجازي»، إن الوزارة تعمل على إعداد قانون تنظيم منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين  أو أعضاء هيئة التدريس في المدارس.

تصريحات الوزير في هذا الشأن كانت مفاجئة للجميع، لا سيما وأنه أكد أن تفعيل رخصة مزاولة المهنة للمعلمين سيتم خلال الفترة المُقبلة، وأنه سيكون شرطًا أساسيًا للتقديم على مسابقات وظائف المعلمين بالتربية والتعليم.

البعض خلط بين رخصة مزاولة المهنة للمعلمين، وبين شهادة الصلاحية التي تمنحها الأكاديمية المهنية للمعلمين وقت الترقي، ولكن هناك فرق كبير بينهما، فعدم الحصول على رخصة مزاولة المهنة للمعلمين يحرم المعلم من التدريس حتى خارج المدارس، بمعنى أنه لن يستطيع حتى إعطاء دروس خصوصية، وإذا حدث يقع طائلة القانون؛ لممارسته مهنة دون الحصول على رخصة لمزاولتها.

وزير التعليم أكد أنه ستكون هناك مرحلة انتقالية قبل إصدار قانون رخصة مزاولة المهنة للمعلمين، حتى لا يتعرض كل من لا يحمل الرخصة إلى المسائلة القانونية، لا سيما وأنه يرى أن للمعلم دور كبير في الارتقاء بالعملية التعليمية، ولذلك سيتم تدريبه على نظام التعليم الجديد وفلسفته ليكون لديه فهم عميق للمنهج ويستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب بالشكل المنشود.

المستندات المطلوبة للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي

وكان وزير التربية والتعليم، وافق في وقتٍ سابق، على البدء في إجراءات استيفاء شاغلي وظائف التعليم شرط الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي للعام 2022-2023، مُشددًا على ضرورة الإسراع في استيفاء متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية وإصدار القرار الوزاري الخاص بذلك، وتفعيلًا للتعاون المثمر والبناء بين الأكاديمية المهنية للمعلمين وإدارات التدريب بالمديريات التعليمية سيتم عقد البرامج التدريبية للترقي بقاعات التدريب بالإدارات التعليمية.

ويجب أن يشمل ملف الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي، عدة مستندات، وهي:

  • صحيفة الأحوال الإلكترونية المطبوعة معتمدة من شئون العاملين.
  • نسخة طبق الأصل من عقد المعلم المساعد مستوفيًا كافة البنود.
  • شهادة اجتياز برنامج التطبيقات التربوية.
  • إفادة من فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالانتهاء من محو أمية (10) من المواطنين الأميين بالمحافظة أو شهادة اجتياز برنامج المعلمون أولا «هذا الشرط خاص فقط بالمتعاقدين في مسابقة الـ30 ألف معلم والمسابقة التكميلية لها طبقا لما هو متضمن في عقودهم ويعفى ذوي الاتياجات الخاصة نسبة الـ5% من هذا الشرط».
  • شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL أو شهادة لبرنامج تدريبي للمهارات الأساسية التطبيقات Office ونظام التشغيل Windowsوالمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات البرامج الآتية:
  1. الدورة التدريبية AITC التي تقدمها الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات.
  2. شهادة IC3 plus.
  3. شهادة MICIT والتي تصدرها شركة CL
  4. الدبلوم الدولي في مهارات تقنية المعلومات Cambridge IT Skills.
  • تقارير تقويم الأداء من مدير المدرسة والموجه بمرتبة كفء على النموذج المعد من قبل الأكاديمية المهنية للمعلمين.
  • خطاب ترشيح من مدير المدرسة.
  • صورة طبق الأصل من شهادة البكالوريوس أو الليسانس معتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية التابع لها.
  • شهادة الدبلوم العام في التربية لغير خريجي كليات التربية، ويستثنى الحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة أخصائي وذلك إعمالا لأحكام القانون رقم 16 لسنة 2019.
  • مفردات مرتب موضحًا به بند الصرف المحدد للتعاقد على وظيفة معلم مساعد.
  • صورة بطاقة الرقم القومي.