رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تاريخ مثير.. كيف تحصل على رحلة طيران في عصر ما قبل الانترنت؟

حجز رحلات طيران
حجز رحلات طيران

في عصرنا الحالي، يمكنك الحصول على مقعد على متن رحلة طيران بضغطة زر واحدة، وفي غضون دقائق، سيصلك التأكيد على جهازك المحمول وستكون جاهزًا للسفر إلى وجهتك.

ولكن قبل أقل من قرن بقليل، لم يكن حجز مقعد على متن رحلة طيران أمرًا سهلًا، فبدون انترنت لا توجد القدرة على البحث عن أرخص الأسعار، لا توجد طريقة لاختيار مقعد معين لجميع سكان النوافذ أو عشاق الممر. لا توجد لقطات شاشة أو تطبيقات لتخزين بطاقة الصعود إلى الطائرة وتأكيد الرحلة. وليس هناك أي فرصة على الإطلاق لأن يكون لديك وقت للإلغاء أو إعادة الجدولة.

تاريخ السفر الجوي 

بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح السفر بالطائرة مرغوبًا جدًا بين الأمريكيين، حيث أنشأت شركات الطيران الكبرى مكاتب الحجز الخاصة بها حيث تلقى الممثلون مكالمات من وكلاء السفر والمشغلين. قام وكلاء السفر بعمل عمولة من حجوزات الطيران التي قاموا بتنسيقها، لكنهم لم يتمكنوا من إكمال الحجز بأنفسهم، ولا يمكن للمسافر القيام بذلك. 

ولطالما شارك طرف ثالث، واستغرق كل حجز حوالي 90 دقيقة لإكماله، وتسبب هذا في الكثير من عمليات الذهاب والإياب على الهاتف مما أدى إلى أخطاء لا مفر منها في تذاكر رحلة طيران.

وخلال الثلاثينيات - قبل أن يكون لدينا Google أو Bing كانت هناك لوحة رئيسية تستخدم المصابيح الكهربائية لعرض مدى توفرها في الرحلات المجدولة. في بعض الأحيان، يتم تخزين معلومات رحلة طيران في مكان منفصل إذا لم تكن هناك مساحة كافية في لوحة التوفر، حيث تتم كتابة أسماء ومعلومات العملاء يدويًا على البطاقة، والتي تم إحضارها بعد ذلك إلى مكتب التذاكر. 

وفي عام 1946، كانت شركة أمريكان إيرلاينز، الشركة الرائدة في صناعة الطيران، وكان يطلق عليه "Reservisor".  حيث تم تثبيته لأول مرة في مركز الحجز في بوسطن التابع لشركة أمريكان إيرلاينز. لم يكن هذا النظام خاليًا من العيوب ولا يزال يتطلب عملًا يدويًا من قبل المشغلين، ولكنه ساعد في تسريع عملية الحجز.

كيف تعمل طرق الحجز الحديثة؟

تم توصيل Reservisor بغرفة للطاقة الكهربائية، مليئة بالمفاتيح والكابلات المختلفة، والتي عملت معًا لتسجيل توفر المقاعد المحدث رقميًا، وتمكنت محطة الكمبيوتر الجديدة والمتقدمة التي تعمل بضوء العمل من معالجة 200 راكب إضافي كل يوم. 

ولا تزال هناك بعض المشكلات الرئيسية في هذه الطريقة، كما هو متوقع في مرحلة بدء التشغيل، فحوالي 1 من 12 حجزًا لا يزال خاطئًا، وهو ما نتج عنه بالتأكيد العديد من النشرات الغاضبة والمشغلين المحبطين.

وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي الذي تم إحرازه، كان عامل الاتصال لا يزال مفقودًا. بالإضافة إلى ذلك، فقد ساعد فقط في إدارة مراقبة المخزون، وكانت الأسماء ومعلومات المسافرين لا تزال موجودة في بطاقات الفهرس، والتي تم نقلها من مكتب إلى مكتب في جميع أنحاء مكتب الحجز.