رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحدث تصريح لوزير المالية عن ارتفاع الأسعار

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

قال  وزير المالية   الدكتور محمد معيط، إن القيادة المصرية في مصر تقود  الأزمة الاقتصادية العالمية  الحالية، مشيرا إلى أن جميع الاحتياجات الأساسية للمواطن متوافرة، وهناك مخزون استراتيجي في كثير من السلع لا يقل عن 6 شهور.


وأضاف وزير المالية: «الفترة التي يعيشها العالم فترة مؤقتة ونتمنى أن يهدأ اضطراب العالم وتهدأ الأسعار مرى أخرى».

 وأشار «معيط »، إلى أن الدولة المصرية تعمل على برامج الحماية المجتمعية للمواطنين، وتوفير السلع بالأسواق، متابعا: «نتمنى أن تهدأ الأزمة وتعود الأسعار كما كانت».

ولفت، إلى أن وزارة البترول تأثرت من زيادة سعر  برميل البترول عالميا، وكذاك وزارة التموين التي تأثرت بأسعار استيراد القمح.

وواصل: «كل حاجة في الأسعار أضربت في ثلاتة، وده تسبب في الضغط على الجنيه المصري، بعد رفع السعر الفائدة، وأسعار الصرف أمام الدولار».

وأوضح وزير المالية، أن الموازنة العامة للدولة المصرية تحملت تكاليف إضافية بسبب حالة التضخم التي يشهدها العالم، حيث ارتفعت تكلفة الاستيراد في القطاعات المختلفة.

سعر الصرف

وأوضح أن قيمة الدين الأجنبي 83 مليار دولار، معلقا: «تغير سعر الصرف كل جنيه يفرق معايا 83 مليار جنيه في الدين»، بالإضافة إلى خدمة الدين، ولكن الدولة المصرية تستوعب هذا الوضع وقادرة على التعامل معه.

وأكد أن المالية العامة للدولة المصرية كانت قادرة على امتصاص هذا الضغط من ارتفاع في أسعار الفائدة، وتغيرات سعر الفائدة، وارتفاع الأسعار، فضلا عن تحقيق أعلى معدل نمو اقتصادي.