رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حيلة فعالة يستخدمها الأوكرانيون لإهدار صواريخ روسيا بعيدة المدى.. فما هي؟

النبأ

حيلة فعالة يستخدمها الأوكرانيون لإهدار صواريخ روسيا بعيدة المدى.. فما هي؟

صرح مسؤول أوكراني رفيع المستوى، لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن قوات بلاده نشرت أسطولا وهميا من مدافع "الهيمارس" على طول الجبهات لخداع القوات الروسية ودفعها لإهدار صواريخ بعيدة المدى على أهداف وهمية.

مجسمات خشبية

هذه المجسمات الخشبية الوهمية الشبيهة بمدافع "الهيمارس" الأمريكية تلقت ما لا يقل عن 10 صواريخ من طراز كروز أطلقها الأسطول البحري لموسكو في البحر الأسود.

وأشار المسؤول إلى أن المسيرات الروسية لم تكن قادرة على التمييز بين الأهداف الوهمية الخشبية والمدافع الحقيقية لدى مراقبة ساحات المعارك.

وأدى نجاح هذه الحيلة إلى قيام أوكرانيا  بوضع المزيد من المجسمات الخشبية في محاولة لإفقاد القوات الروسية ميزة تفوقها المدفعي.

ويلفت العديد من المراقبين إلى أن هذه المدافع الأمريكية، التي يبلغ مداها حوالي 80 كيلومترا، لها الفضل الكبير بتمكين الجيش الأوكراني من بدء هجوم مضاد لاستعادة خيرسون، حيث تم استخدامها لتدمير مخازن الذخيرة الروسية والمراكز اللوجستية.

يذكر أن واشنطن أرسلت 16 مدفع هيمارس إلى أوكرانيا، بينما أرسل حلفاء غربيون آخرون، بما في ذلك فرنسا، أنظمة مدفعية مماثلة.

وترى مصادر أمريكية أن تدمير المجسمات الخشبية قد دفع موسكو إلى الإعلان عن تدمير عدد كبير من مدافع هيمارس. وقال أحد الدبلوماسيين: "لقد أعلنوا عن تدمير أعداد من مدافع هيمارس أكثر من التي أرسلناه".