رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطر نووي.. فريق دولي يتوجه إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

النبأ

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، صباح اليوم الإثنين، إنه في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا التي تعرضت للقصف عدة مرات في الأسابيع الأخيرة.

وقال رافاييل غروسي، في تغريدة له: "بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتت في طريقها إلى زابوريجيا. علينا حماية أمن أوكرانيا وأمن أكبر محطة في أوروبا".

خطر نووي

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وصف، الخميس الماضي، الوضع في زابوريجيا بأوكرانيا بأنه "يتدهور بسرعة".

وأكد أن "أي عمل عسكري في محيط زابوريجيا يعرض العالم إلى خطر نووي، يجب أن يتوقف حالا"، وذلك على خلفية الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا بشأن توجيه ضربات قرب محطة الطاقة النووية الأكبر في أوروبا.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، تنتظر الموافقة على زيارة مسؤوليها للمحطة والتي قال المدير العام للوكالة يوم الخميس إنها يجب أن تتم "قريبا جدا".

مزيد من القصف

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن مزيد من القصف قرب المحطة النووية من قبل القوات الأوكرانية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسبما أفادت شبكة سكاي نيوز.

وعملية القصف الأخيرة جاءت بعد يوم واحد فقط من تبادل موسكو وكييف الاتهامات باستهداف أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، الأمر الذي أثار مخاوف دولية بالغة.

وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية "إنرجو أتوم" إنه ليس لديها معلومات جديدة عن وقوع هجمات على المحطة.

ونسبت وكالة الإعلام الروسية إلى السلطات الروسية قولها إن القوات الجوية أسقطت طائرة مسيرة أوكرانية استهدفت مهاجمة منشأة تخزين النفايات النووية في المحطة.

تم فصل اثنين من مفاعلات المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية في الأسبوع الماضي بسبب القصف.

وقال مسؤولون أوكرانيون محليون، إن قذائف روسية أصابت بلدات تقع على الضفة الأخرى المقابلة للمحطة النووية.

الجيش الأوكراني

في تقريره اليومي، قال الجيش الأوكراني، إن القوات الأوكرانية تصدت لأحدث محاولة روسية للتقدم نحو بلدة سلوفيانسك على الجبهة الشرقية.

وأضاف الجيش الأوكراني، في تحديث بعد الظهر أن قواته صدت، أيضا، محاولات روسية لشن هجوم من 3 جهات، منها هجوم في منطقة باخموت ومدينة أفديفكا المنتجة للفحم.

وبعد أن استولت موسكو على سيفيرودونتسيك وليسيتشانسك قبل أسابيع، ركزت جهودها على باخموت في سعيها لبسط سيطرتها على منطقة دونباس.

وقال حكام إقليميون إن مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك في مقاطعة دونيتسك بإقليم دونباس تعرضتا لقصف روسي خلال الليل، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات جديدة.