رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

43% ارتفاع في معدل إصابة الأطفال عمر 5 سنوات بالأنيميا

الأنيميا وفقر الدم
الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال

ارتفع معدل إصابة الأطفال عمر 5 سنوات في مصر بالأنيميا مسجلا 43% بعد أن سجل زيادة قدرها 27% عام 2014. وقال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال مؤتمر إطلاق نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية، إن نسبة معدل إصابة الأطفال عمر 5 سنوات بالأنيميا خلال 2014 سجلت 27%، والتي تعتبر آخر مسحة منذ بداية 1988. 

ولفت إلى أن البيانات تشير إلى انخفاض وفيات الأطفال من 1-4 سنوات لتصل إلى 3 أطفال لكل 1000مولود مقابل 5 أطفال في 2014، بينما تشير البيانات إلى ارتفاع مستوى الأنيميا للأطفال أقل من 5 سنوات؛ لتصل إلى 43% مقابل 27% في عام 2014.

ما هي الأنيميا؟

فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل كمية الأكسجين الكافية إلى أنسجة الجسم. قد يجعلك فقر الدم -المعروف أيضًا بانخفاض مستوى الهيموغلوبين- تحس بالإرهاق والوهن، وتتنوع علاجات فقر الدم -التي تعتمد على سبب الإصابة به- بين تناول المكملات الغذائية والخضوع لإجراءات طبية، ويمكن الوقاية من بعض أنواع فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع.

أعراض الإصابة بالأنيميا:

الإرهاق

الضَّعف

شحوب الجلد أو اصفراره

عدم انتظام ضربات القلب

ضيق النفس

الدُّوَار أو الدوخة

ألم الصدر

برودة اليدين والقدمين

الصداع

متى يجب مراجعة الطبيب؟

بادر بزيارة الطبيب إذا شعرت بالإرهاق دون سبب واضح، فللإرهاق أسباب كثيرة، منها فقر الدم (الأنيميا)؛ لذلك لا تفترض أنك إذا كنت مرهقًا فلا بد أن تكون مصابًا بفقر الدم. يكتشف بعض الأشخاص انخفاض نسبة الهيموغلوبين لديهم -مما يدل على فقر الدم- عند تبرعهم بالدم إذا قيل لك إنه لا يمكنك التبرع بسبب انخفاض نسبة الهيموغلوبين، فبادر بزيارة الطبيب.

أسباب فقر الدم (الأنيميا)

– فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

– فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات.

– حالات فقر الدم المتعلِّقة بأمراض نخاع العظم.

– افتقار النظام الغذائي إلى فيتامينات ومعادن محددة.

– اضطرابات الأمعاء التي تؤثر على امتصاص العناصر المغذية في الأمعاء الدقيقة؛ مثل داء كرون والداء البطني، تعرِّضكِ لخطر الإصابة بفقر الدم.

– التاريخ العائلي. إذا كان لدى عائلتك تاريخ من فقر الدم الوراثي، مثل فقر الدم المنجلي، فقد تكون معرَّضًا بشكل أكبر لخطر هذا المرض.

عوامل أخرى: يزيد وجود تاريخ للإصابة بأنواع مُعينة من العدوى وأمراض الدم والاضطراب المناعي الذاتي من خطر الإصابة بفقر الدم. كما يمكن أن يؤثر إدمان الكحوليات والتعرض للمواد الكيميائية السامة واستخدام بعض الأدوية على إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

مشكلات الإصابة بالأنيميا

– الإرهاق الشديد.

– مضاعفات أثناء الحمل.

– مشكلات القلب.

– الوفاة: بعض أنواع فقر الدم الموروثة، مثل فقر الدم المِنْجلي، يُمكن أن تُؤدِّي إلى مضاعفات تُهدِّد الحياة. يؤدي فقدان الكثير من الدم بسرعة إلى فقر الدم الحاد والشديد، وقد يكون سببًا للوفاة. ويرتبط فقر الدم في كبار السن بجعلهم أكثر عرضة للوفاة.