رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشاعر الاكتئاب قد تكون مؤشر على هذا المرض الخطير

الاكتئاب
الاكتئاب

وجد الباحثون أن الأشخاص الذي يعانون من الاكتئاب يكونوا أقرب للإصابة بالسكتة الدماغية، حين يعانون لفترات طويلة من الحزن والملل، وتعتبر أعراض الاكتئاب شائعة لدى المرضى بعد السكتة الدماغية، لكن الخبراء يدعون إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانوا يقدمون أيضًا علامة تحذير مبكر.

وأسباب الارتباط غير واضحة ولكن آثار الالتهاب الناجم عن الإجهاد على الأوعية الدموية قد تكون السبب.

وقالت الكاتبة الرئيسية ماريا بلوخل، من جامعة مونستر في ألمانيا: "الاكتئاب ليس فقط مشكلة ما بعد السكتة الدماغية، ولكنه أيضًا ظاهرة ما قبل السكتة الدماغية، وحتى الزيادات الطفيفة في أعراض الاكتئاب، وخاصة الأعراض المرتبطة بالحالة المزاجية والتعب، قد تكون إشارة على حدوث سكتة دماغية على وشك الحدوث."

تفاصيل الدراسة

نظرت الدراسة في 10000 من كبار السن، الذين لم يكن لديهم تاريخ من السكتة الدماغية، لأكثر من 10 سنوات، حيث تم مسح المشاركين كل عامين حول حالتهم المزاجية وتم تحديد درجة بناءً على عدد الأعراض الشبيهة بالاكتئاب التي يعانون منها.

وجد الباحثون أن مرضى السكتة الدماغية كانوا أكثر عرضة للحصول على درجة أعلى قبل عامين من الإصابة بالمرض.

وأضاف الدكتور بلوخ: الاكتئاب من أكثر المشاكل إلحاحًا لدى الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية وهو شائع جدًا ويشار إليه باسم اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية.

لكن دراستنا وجدت أن أعراض الاكتئاب لا تزداد بشكل ملحوظ بعد السكتة الدماغية فحسب، بل وجدت أن الناس قد طوروا بالفعل بعض أعراض الاكتئاب قبل حدوث السكتة الدماغية، ونظر الباحثون إلى 10.797 بالغًا بمتوسط ​​عمر 65، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى 12 عامًا. خلال ذلك الوقت، أصيب 425 بجلطة دماغية.

تمت مطابقتهم مع 4249 شخصًا لم يكن لديهم واحد ولكنهم كانوا متشابهين في العمر والجنس والعرق والحالات الصحية الأخرى.

أجرى المشاركون استطلاعًا كل عامين يسألون عما إذا كانوا قد عانوا من أعراض الاكتئاب في الأسبوع الماضي، مثل الوحدة، والحزن، أو أن كل شيء كان مجهودًا، وكذلك ما إذا كانوا قد عانوا من النوم المضطرب.

وأكدت الدراسة سبب حاجة الأطباء إلى مراقبة أعراض الاكتئاب على المدى الطويل لدى الأشخاص الذين أصيبوا بسكتات دماغية.

كما نظر الباحثون أيضًا في ما إذا كان المصابون بالسكتة الدماغية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب قبل المعاناة من المضاعفات، ووجدوا أن المرضى كانوا أكثر عرضة بنسبة 5 في المائة للإصابة بالاكتئاب السريري مقارنة بأقرانهم في السنوات التي سبقت السكتة الدماغية.