رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير رقابي: 2.955 مليار جنيه فواتير كهرباء وغاز مستحقة على «حديد عز»

 2.955 مليار جنيه
2.955 مليار جنيه فواتير كهرباء وغاز مستحقة على «حديد عز»

كشف تقرير رقابي حصلت «النبأ» على نسخة منه، عن أن فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي المستحقة على شركات «حديد عز» المملوكة لرجل الأعمال أحمد عز تجاوزت 2 مليار و955 مليون جنيه.

وأوضح التقرير، أن شركة حديد عز وشركاتها التابعة قامت بالاتفاق بين شركات الكهرباء والغاز على إعادة جدولة المديونية المستحقة بمبلغ 2.955 مليار جنيه، على أن يتم السداد على أقساط بحد أقصى 48 قسطًا شهريًا تبدأ من تاريخ الاتفاق، وذلك بالإضافة إلى فائدة سنوية مدرجة باتفاق إعادة الجدولة.

أحمد عز يخسر استثماراته بشركة تحت التصفية وأخرى على الورق

وذكر التقرير أن  شركة «حديد عز» خاضت تجربتين من الاستثمارات الفاشلة تم إدارجهما بالقوائم المالية تحت بند «استثمارات طويلة الأجل»، موضحًا أن التجربة الأولى تتمثل في الاستثمار في شركات تابعة، وبالتحديد الاستثمار في شركة «العز للصناعات الطبية»، وهي مملوكة بنسبة 30% لـ«حديد عز» ونسبة 30% لـ«عز الدخيلة للصلب بالإسكندرية»، وقد تم تأسيس هذه الشركة في تاريخ 11 أغسطس 2020 ولم تمارس أية أنشطة حتى تاريخه، كما لم تُعد الشركة التابعة قوائم مالية بعد.

ولفت التقرير، إلى أن التجربة الاستثمارية الفاشلة الثانية لشركة «حديد عز» تتمثل في الاستثمار في الشركة الشقيقة «الشركة المصرية الألمانية لتسويق الصلب المسطح- فرانكو»، وهي مملوكة بنسبة 50% لـ«شركة العز الدخيلة للصلب الإسكندرية»، وقد آل أمر الشركة المصرية الألمانية إلى الفشل، وتم وضعها تحت التصفية.

وأشار التقرير، إلى أن شركة «حديد عز» من خلال شركاتها التابعة لها حصلت على قطع أراض تبيّن أنها غير مسجلة، حيث قامت شركة «العز لصناعة الصلب المسطح» بشراء قطعة أرض مساحتها 928 ألف متر مربع من شركة «تنمية خليج السويس» بقيمة إجمالية 28 مليون جنيه شاملة رسوم محافظة السويس البالغة 5 ملايين جنيه بغرض إقامة مشروع صناعي عليها وتبيّن عدم تسجيل الأرض باسم الشركة.

وأوضح التقرير أنه مازالت شركة «العز الدخيلة للصلب» لم تحصل على توثيق لبعض الأراضي المشتراة من جهات مختلفة، كما لم تقم شركة «مصانع العز للدرفلة» بتسجيل أرض المصنع الجديد في العين السخنة باسمها بعد والبالغ قيمتها 29.64 مليون جنيه.