رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحرك برلماني مهم بخصوص تعديل مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي

النبأ

أكد عضو مجلس النواب النائب محمد عبد الله زين الدين، على أهمية إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إجراء تعديلات على مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

واعتبر النائب، في تصريحات صحفية، أن تلك الخطوات بداية تبدو مبشرة للوزير الدكتور رضا حجازي لا سيما في ظل معاناة الطلبة وأولياء الأمور؛ بسبب صعوبة المناهج وعدم تماشيها مع مدة الدراسة وقدرات الطلاب.

وأوضح زين الدين، أن هذا الإعلان لاقى ارتياحا في الشارع المصري خصوصا أولياء الأمور الذين كانوا يواجهون مشكلات كبيرة مع أبناءهم في المرحلة الابتدائية، في ظل المنظومة الجديدة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الإجراءات الجديدة التي أعلنها وزير التربية التعليم جاءت كاستجابة للعديد من النواب من خلال عدد من الأدوات الرقابية تقدمنا بها في الفترة الماضية.

وقال محمد زين الدين: "لا أحد يقف ضد تطوير المنظومة التعليمية، بل نؤيده وندعمه بقوة، ولكن بما يتماشى مع قدرات الطلاب ومدة العام الدراسي، وبما يتناسب مع مدى توافر باقي المحاور من أدوات تعليمية ومعلمين ومدارس، حتى يكون هناك نتائج ملموسة على أرض الواقع".

وشدد النائب، على سرعة الانتهاء من إجراءات مسابقة تعيين المعلمين الجدد لسد العجز الحالي.
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت عن تعديل مناهج الصف الرابع الابتدائى للعام الدراسى المقبل 2022-2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية للعام الدراسى، والذي من المقرر أن يبدأ في 1 أكتوبر المقبل وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعليم.
وجاء قرار تعديل مناهج الصف الرابع الابتدائى بعد الاستماع لآراء المعلمين ولجنة التعليم بمجلسى النواب والشيوخ بعد عملية تقييم أجراها المجلس القومى للامتحانات على عينة عشوائية من طلاب الابتدائى لقياس مستواهم في مواد اللغة العربية والرياضيات وكانت النتائج غير مبشرة ومعبرة عن تدني مستويات أغلب الطلاب.

وقرر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم عن تغيير خطة مناهج الصف الرابع الابتدائى بعد حالة من الجدل التي أثيرت حولها خلال العام الدراسى الماضى 2021-2022 بين أولياء الأمور والطلاب حول المنهج.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل تعديلات منهج الصف الرابع الابتدائى قبل بداية العام الدراسى الجديد 2022-2023.