رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التشيك تحصل على دبابات ألمانية في إطار تبادل دائري مع أوكرانيا

المستشار الألماني
المستشار الألماني أولاف شولتس

التشيك تحصل على دبابات ألمانية في إطار تبادل دائري مع أوكرانيا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس،  عقب لقائه رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا،  اليوم الإثنين، في براغ أن التشيك ستحصل على 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" ودبابة لسحب وإصلاح المركبات المعطوبة من طراز "بوفل"، مقابل تسليم التشيك دبابات من طراز "تي 72" ذات التصميم السوفيتي لأوكرانيا.

وهذه ثاني عملية تبادل دائري للدبابات لدعم القوات المسلحة الأوكرانية، بعد اتفاق مماثل أبرمته وزارة الدفاع الألمانية مع سلوفاكيا الأسبوع الماضي.

وظهرت فكرة التبادل الدائري بعد وقت قصير من بداية الحرب الروسية في أوكرانيا، وتهدف إلى تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة في أسرع وقت ممكن؛ ونظرا لأن القوات المسلحة الأوكرانية لا تحتاج إلى تدريب إضافي على الأنظمة السوفيتية، فإن الطريقة الأسرع على ما يبدو هي إمداداها بأسلحة ذات تصميم سوفيتي حاليا. 

في المقابل، تتلقى الدول التي ستورد هذه الأسلحة لأوكرانيا بديلا غربيا لها في وقت لاحق من شركاء آخرين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ورغم ذلك واجهت الحكومة الألمانية مشكلات في مفاوضاتها في هذا الشأن مع بولندا وسلوفينيا وسلوفاكيا والتشيك واليونان، ولم تكن بولندا على وجه الخصوص، التي سلمت بالفعل حوالي 200 دبابة إلى أوكرانيا، راضية عن العروض الألمانية وأعربت عن استيائها منها بوضوح. كما لم تتوصل ألمانيا حتى الآن إلى اتفاق مع اليونان وسلوفينيا.

وإجمالا سلمت التشيك أسلحة وذخائر بقيمة تزيد عن 150 مليون يورو إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي قبل أكثر من ستة أشهر، حسبما أعلنت، مؤخرا، وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنيخوفا. 

وبحسب تقارير إعلامية فقد اشتملت الأسلحة على مروحيات قتالية وقاذفات صواريخ متعددة ومدافع هاوتزر بعجلات.