رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حقيقة نقص الدولار في البنوك

الدولار في البنوك
الدولار في البنوك

كشف رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، محمد الإتربى، عن حقيقة نقص الدولار في البنوك.

وقال أن الدولار متواجد في البنوك، وكل ودائع العملاء بأمان سواء بالجنيه المصري أو الدولار الأمريكي.

وأوضح أن هناك سيولة في البنوك المصرية، كما أن مصر لم تتخلف في سداد أي ودائع أو التزامات عليه والبنك المركزي ضامن لأموال العملاء وأموال العملاء في أمان.

وأشار إلى أن وضع القيود والحدود للسحب والإيداع كان سببه جائحة كورونا، مضيفا أنه تم إلغاء حدود الإيداع في البنوك وتم رفع حدود السحب إلى 150 ألف جنيه، وتم الإبقاء على حدود السحب القصوى من ماكينات الصرف الآلي بـ 20 ألف جنيه.

أضاف أن قرارات رفع الفائدة ضمن اختصاصات البنك المركزي بناء على معدلات التضخم في المجتمع، وذلك بسبب تداعيات وتأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية.

واعتبر أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على العالم بأكمله، والعالم كله يعاني، مؤكدا سنعبر الأزمة بالتعاون بين المواطنين والبنك المركزي، ومصر قادرة على عبور الأزمة.

والخميس، أعلن البنك المركزي المصري، عن زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف بواقع 20 ألف جنيه.

وأضاف البنك المركزي في بيان آنذاك، إنه قرر إلغاء الحدود القصوى لعميات الإيداع للأفراد والشركات يفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي.

ومؤخرا كشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادرعن البنك المركزي المصري إن ودائع دول الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت تسجل 14.963مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن السعودية تمتلك وديعة بقيمة 5.3 مليار دولار، ويتم استحقاقها فى أكتوبر 2026.

ولفت إلى أن الكويت تمتلك وديعتين لدى البنك المركزى المصري بقيمة إجمالية 4 مليارات دولار، على أن يتم استحقاق الشريحة الأولى بقيمة ملياري دولار بسبتمبر المقبل، ومليارين آخرين تم استحقاقهم فى أبريل الماضي.