رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول فرقة فنية كردية تحيي حفلًا غنائيًا بالقاهرة

فرقة نالي الكردية
فرقة نالي الكردية

شهدت القاهرة مساء أمس السبت، حضور أول فرقة فنية كردية رسميًا إلى مصر لإحياء حفل رسمي.

وشاركت فرقة "نالي"، وهو اسم شاعر كردي شهير، في إحياء ذكرى تأسيس الحزب الديمقراطى الكردستاني، وميلاد الزعيم الكردي مسعود بارزاني في 16 أغسطس عام 1946.

وحضر الاحتفالية، القنصل العراقي عوف عبد الرحمن والمستشار باشا الجربا نيابة عن سفير جمهورية العراق ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، الدكتور أحمد نايف الدليمي، والدكتور محمد أبو كلل مسؤول العلاقات العربية بتيار الحكمة، وشيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني في القاهرة.

كما حضر عدد من الشخصيات الثقافية والفنية والسياسية المصرية،  وهم، رئيس تحرير بوابة الهلال الكاتب الصحفي خالد ناجح، والروائي الدكتور طارق منصور، والمطرب أحمد جوهر، والنائب عاطف مغاوري، وقدم الحفل الكاتب الصحفى صبري عبد الحفيظ.


وخلال الحفل، وجه شيركو حبيب الشكر للأجهزة والهيئات المصرية التي سهلت حضور أول فرقة فنية كردية إلى القاهرة، منوها إلى عمق العلاقات الثقافية العراقية الكردية المصرية، ودعم القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستقرار ووحدة العراق، لافتا إلى صدور أول صحيفة كردية من مصر عبر مؤسسة دار الهلال العريقة عام 1898.

يذكر أن فرقة "نالي"،  من جبال وسهول كردستان العراق وتتميز بموسيقاها وأصواتها العذبة وتضم الفنانين ريبين وهاريم ونوينر وكامكار.