رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ضبط عصابة سرقت مشروعا تحت الإنشاء في الدقهلية

القبض علي اشخاص-ارشيفية
القبض علي اشخاص-ارشيفية

تمكنت أجهزة الأمن في ضبط تشكيل عصابى بالدقهلية لقيامهم بسرقة مهمات خاصة بإحدى الشركات القائمة على تنفيذ أحد المشروعات بالدقهلية).

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الدقهلية بسرقة كمية من المهمات "مواسير" الخاصة بإحدى الشركات التى تقوم بتنفيذ أحد المشروعات بنطاق المحافظة.

تم تشكيل فريق بحث جنائى بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائى بالدقهلية أسفرت جهوده عن تحديد مرتكبى الواقعة (تشكيل عصابى ضم 8 عناصر إجرامية، لخمسة منهم معلومات جنائية، مقيمين بدائرة مركز شرطة المطرية).

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وبحوزة أحدهم (بندقية خرطوش) (يستخدمها أفراد التشكيل فى نشاطهم الإجرامى)، وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكاب الواقعة، وقيامهم بالتصرف فـى المسروقات ببيعها لعميلين سيئى النية (أحدهما تاجر خردة وله معلومات جنائية) تم ضبطهما وبحوزتهما (سيارتين) وأرشدا عن المسروقات.

جريمة السرقه في القانون المصري

جرم المشرع المصرى جرائم السرقة والاغتصاب والجرائم الملحقه بها فى الباب الثامن من قانون العقوبات المصري رقم 58 لسنة 1937م المعدل بالقانون رقم 95 لسنة 2003م فى المواد الآتية:ـ

مـادة رقم 311

كل من اختلس منقولًا مملوكًا لغيره فهو سارق.

مـادة رقم 312

لا تجوز محاكمة من يرتكب سرقة إضرارًا بزوجة أو زوجته أو أصوله أو فروعه إلا بناء على طلب المجني عليه، وللمجني عليه أن يتنازل عـن دعواه بذلك في أية حالة كانت عليها.

كما له أن يقف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني في أي وقت شاء.

مـادة رقم 313

يعاقب بالسجن المؤبد من وقعت منه سرقة مع اجتماع الخمسة شروط الآتية:

الأول: أن تكون هذه السرقة حصلت ليلًا.

الثاني: أن تكون السرقة واقعة من شخصين فأكثر.

الثالث: أن يوجد مع السارقين أو مع واحد منهم أسلحة ظاهرة أو مخبأة.

الرابع: أن يكون السارقون قد دخلوا دارًا أو منزلًا أو أوده أو ملحقاتها مسكونة أو معدة للسكنى بواسطة تسور جدار أو كسر باب ونحوه أو باستعمال مفاتيح مصطنعه أو بواسطة التزيي بزي أحد الضباط أو موظف عمومي أو إبراز أمر مزور مدعي صدروه من طرف الحكومة.

الخامس: أن يفعلوا الجناية المذكورة بطريقة الإكراه أو التهديد باستعمال أسلحتهم.

مـادة رقم 314

يعاقب بالسجن المشدد من ارتكب سرقة بإكراه فإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

مـادة رقم 315

يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد على السرقات التي ترتكب في الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أ وخارجها أو في إحدى وسائل النقل البرية أو المائية أو الجوية في الأحوال الآتية:

أولا: إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر وكان أحدهم على الأقل حاملًا سلاحًا ظاهرًا أو مخبأً.

ثانيا: إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر بطريق الإكراه.

ثالثا: إذا وقعت السرقة ولو من شخص واحد يحمل سلاحًا وكان ذلك ليلًا أو بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح.

مـادة رقم 316

يعاقب بالسجن المشدد على السرقات التي تحصيل ليلًا من شخصين فأكثر يكون أحدهم على الأقل حاملًا سلاحًا ظاهرًا أو مخبأً.

مـادة رقم 316 مكررًا

يعاقب بالسجن المشدد على السرقات التي تقع على أسلحة الجيش أو ذخيرته وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا ارتكبت الجريمة بطريق الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح أو إذا توافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المـادة رقم 317.