رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري: أمراض الحساسية تتضاعف خلال فصل الصيف لصعوبة درجات الحرارة

أمراض الحساسية في
أمراض الحساسية في فصل الصيف

أكد الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر، بجامعة القاهرة السابق، أن هناك الكثير من الأمراض المنتشرة خلاف فيروس كورونا؛ الأمراض الصدرية وأمراض الحساسية.

وأضاف سالم، أنه خلال فصل الصيف تتضاعف أمراض الحساسية بخلاف فصل الشتاء؛ وذلك لوجود فرصة لحدوث الجفاف، والأنسجة المخاطية داخل الجهاز التنفسي الذي يوجد به مراكز التحسس، وأمراض الأعصاب التي تتهيج وتعمل على رد فعل تقمصي، وإفرازات تعمل على تهيج للأشخاص المقبلين على الإصابة بأمراض الحساسية.

علاج أمراض الحساسية بالطرق التقليدية 

وأشار سالم، إلى أنه خلال فصل الصيف نرى العديد من الحالات، ويتم علاجها بالطريقة التقليدية مثل: بخاخات الكورتيزون والأدوية الموسعة للشعب الهوائية، بجانب أدوية الالتهابات والمتابعة، موضحا أن مريض الحساسية لا يقبل درجات الجفاف المصحوبة مع الحر لشدة صعوبتها.

وأوضح سالم، أن هناك بعض الحالات المصابة بأمراض الحساسية الصدرية تحتاج إلى عمل إشاعات وتحاليل، للتأكد من عدم وجود مصادر مرضية أخرى، وعدم دخول المريض في مضاعفات الحساسية، كما يتم تقدير وتقييم الحالة من خلال اختبارات جهاز التنفس الذي يقيس كفاءة الرئة والجهاز التنفسي، وتحديد مدى ضيق أو اتساع الشعب الهوائية ومكانها وشدة الاتساع.

وقال سالم، إنه يتم من خلال عمل التحاليل أيضا، التأكد من وجود الحساسية ومدى استجابتها لمصادر الشعب الهوائية، منوهًا بأن عمل اختبار التنفس يتم في معظم عيادات الصدر، وأغلبية الأماكن الموجودة في مصر منذ فترات طويلة.