رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بعض الآليات محتاجة مراجعة.. وزير التعليم يفجر مفاجأة مدوية بشأن تطوير التعليم

وزير التعليم يفجر
وزير التعليم يفجر مفاجأة مدوية بشأن تطوير التعليم

ملف تطوير التعليم أكثر الملفات التي تشهد جدلًا واسعًا بشأنها بعد تعيين وزير التعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي، لا سيما لما شهده هذا الملف من إخفاقات عدة خلال السنوات الماضية، والتي عانى خلالها الطلاب أولياء أمورهم على حدٍ سواء.

حجازي يكشف مفاجآت مدوية بشأن تطوير التعليم

وفجَّر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، مفاجأة مدوية بشأن ملف إصلاحات وتطوير التعليم والمناهج التعليمية بجميع المراحل والصفوف الدراسية، مؤكدًا أن بعض آليات تطوير التعليم تحتاج إلى مراجعة، ولكن التطوير كاستيراتيجية وهدف مستمران.

وأضاف «حجازي»، خلال مداخلة هاتفية، مساء اليوم الخميس، مع برنامج «حقائق وأسرار»، الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري، على فضائية «صدى البلد»، أنه مستعد لتلقي أي اقتراحات من الطلاب والمعلمين وأساتذة الجامعات، مُشيرًا إلى أن الوزارة ستتلقى المقترحات عبر موقع الوزارة.

وأكد وزير التعليم أن تطوير التعليم قضية دولة وليس مشروع، ولذلك عملية تطوير التعليم مستمرة،  قائلًا: “كل ولي أمر عايز ابنه يتعلم بشكل كويس، ويفكر بشكل عاقل، فيه أمور مهمة لصالح ولادنا”.

كله لازم يشارك

وبشأن مستقبل مشروع تطوير التعليم، قال «حجازي»: “المشروع بدأ من «كي جي وان» حتى وصل للصف الخامس الابتدائي، وبالنسبة للثانوية العامة التطوير قائم على مستوى الأسئلة سواء على التابلت أو الورق”، مُشددًا على أن الوزارة ستجري حوارات مستمرة مع أطراف العملية التعليمية، سواء المعلمين أو أولياء الأمور، أو أساتذة التربية، والمفكرين.

واختتم وزير التعليم حديثه حول ملف تطوير التعليم قائلًا: “كله لازم يشارك في عملية التطوير”.

رسالة إلى طلاب الثانوية العامة

كما تطرق وزير التعليم الجديد خلال حديثه إلى ملف الثانوية العامة، موجهًا رسالة للطلاب، قائلًا: "لن يبدأ العام الدراسي إلا وكل الأمور محسومة، موعد الامتحان وشكله، وآلية التقييم»، مُشيرًا إلى أن التابلت يتيح مواد تعليمية ومصادر معرفية متنوعة للطالب.

وأضاف «حجازي»: "سنضع له إطار لهذا الأمر كي يغنيهم عن الدروس الخصوصية، هانقول له ده المنهج بتاعك، ودي فيديوهات ممكن تلجأ ليها، هنوظف التابلت للاختبارات الشهرية للصف الثالث الثانوي"، مُشيرًا إلى أن تم تخصيص 6 أماكن لتلقي التظلمات على نتائج الثانوية العامة.

وأكد وزير التعليم،  أن التعليم الفني يعد قاطرة التقدم في أي دولة، موضحًا أن أصحاب المصانع يشاركون مع الوزارة في تقييم الطلاب كي يكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل.

تأجيل موعد بدء الدراسة

ووجه رضا حجازي وزير التعليم الجديد، الشكر إلى وزير التعليم السابق الددكتور طارق شوقي، قائلًا: "أقدم للدكتور طارق شوقي التحية والتقدير الذي وضع حجر الأساسي للتطوير، اللي لازم يستمر".

واختتم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، حديثه، بالإشارة إلى أن تأجيل العام الدراسي إلى مطلع أكتوبر، قائلًا: "التعليم العالي هيبدأ 1 أكتوبر، وحفاظًا على الأسرة المصرية لو طالعة في مصيف ولا أي حاجة، قررنا إن الموعد يبقى أول أكتوبر عشان منعملش تشتيت، وتم التنسيق مع الأزهر أيضًا".