رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

جوجل تكشف عن أبرز معالم آندرويد 13 الجديد

جوجل
جوجل

أعلنت عملاق التكنولوجيا الأمريكي جوجل عن تحديث جديد لنظام التشغيل الذي يحمل اسم آندرويد 13، والذي يحمل العديد من المميزات الجديدة التي تهم كل مستخدمي الهواتف الذكية.

يأتي الإصدار أبكر قليلًا من المعتاد، حيث جاء إصدار Android 12 العام الماضي 2012، في أكتوبر الماضي، مع وصول Android 11 في سبتمبر 2020.

لكن Android 13 يصل الآن إلى أجهزة Pixel الخاصة بشركة جوجل، مصحوبًا بمجموعة من التغييرات الجديدة.

ما هي أبرز التغييرات في آندرويد 13؟

وتعتبر التغييرات في آندرويد 13 الأكثر وضوحًا جمالية بشكل كبير، بمظهر جديد يسمح للأجهزة الخارجية بمطابقة تصميم الهاتف الجديد مع مظهر جديد لبعض التطبيقات مثل تطبيق الموسيقى والبودكاست، والتي تعبر عن أبرز الوسائط الإعلامية الحديثة.

وتعمل العديد من الميزات الأخرى التي كشفت عنها جوجل والتي تجعل آندرويد 13 يتماشى مع نظام Apple البيئي، حيث تعمل الأجهزة المختلفة الآن بشكل أفضل معًا، على سبيل المثال، مع دعم مشاركة الرسائل أو النسخ واللصق بين الهواتف الجديدة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

كما أنه يضيف عناصر تحكم جديدة في الخصوصية، بحيث تكون التطبيقات قادرة فقط على رؤية المعلومات التي يختار المستخدمون مشاركتها معهم. 

ولم يعد بإمكان التطبيقات رؤية دوران الكاميرا الكاملة لشخص ما، على سبيل المثال، وستحاول القيام بذلك حتى لا يتمكن المطورون من سحب المعلومات الشخصية من الحافظة.

يتم إصدار التحديث آندرويد 13، على هواتف Pixel 4 و 5 و6، كما أنه سيصل كتحديث عبر الهواء، ويجب أن يكون متاحًا على الفور، على الرغم من أن ذلك قد يعتمد على شبكة الهاتف أو الناقل الذي تستخدمه.

موعد طرح تحديث آندرويد 13

جدير بالذكر أنه سيتم طرح تحديث آندرويد 13، "في وقت لاحق من هذا العام" على أجهزة أخرى من "Samsung Galaxy و Asus و HMD (هواتف Nokia) و iQOO و Motorola و OnePlus و Oppo و Realme و Sharp و Sony و Tecno و vivo و Xiaomi وغيرها الكثير".

ولم تقدم شركة جوجل الأمريكية أو الشركات المشاركة في التصنيع أي معلومات أكثر تحديدًا حول موعد وصولها.