رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذه الأمور لا تفعلها مع ابنك في يوم النتيجة

يوم النتيجة
يوم النتيجة

يجب أن يخطط الوالدان بشكل جيد لـ يوم النتيجة الخاصة بالامتحان، خاصة أن النتائج لم تكن كما كانوا يأملون، حيث يمكن أن يكون الأمر، وكأنه كارثة كاملة، حيث يتم إلقاء الخطط المُستقبلية في حالة تغير مُستمر وخيبة أمل لحياة الطالب المدرسية أو الكلية، وهو ما يجب أن يكون التعامل مع هذا الوقت الحساس للغاية.

وقد يكون من الصعب معرفة ما يجب فعله أو قوله لدعم ابنك الشاب خلال هذا الوقت الصعب في يوم النتيجة، خاصة إذا كانت النتائج سيئة.

أولًا يجب أن تؤكد لابنك الطالب أنه مهما كان في يوم النتيجة التي يتلقاها، فلن يعني ذلك نهاية العالم، ففي خضم التوتر وخيبة الأمل والقلق بشأن المستقبل، إليك ما لا يجب أن تقوله كوالد وما لا يجب فعله في ذلك الموقف.

لماذا لم تراجع أو تذاكر بجدية أكبر؟

لقد فات الأوان لتغيير مقدار المراجعة أو المذاكرة التي تم إجراؤها أو لم يتم إجراؤها، وهنا يكون هذا القول غير مفيد، ما يهم الآن هو الدعم الذي تقدمه لهم، واستعدادهم للتعلم من التجربة، ومهما فعلت، تجنب المبالغة في انتقاد أطفالك إذا كانوا غير راضين عن نتائجهم. 

ماذا ستفعل الآن؟

هل تتذكر كيف يبدو الأمر عندما تكون مراهقًا؟ يمكن أن تكون المشاعر شديدة ومُربكة للغاية؛ لذا حاول تجنب زيادة الضغط والخوف من احتمال معالجتهما، فلا يجب أن تربكهم بجعلهم يعتقدون أنه يجب عليهم التخطيط لخطواتهم التالية بأنفسهم. 

كل شيء يحدث بسبب إهمالك وعدم مذاكرتك

بالإضافة إلى ما سبق، هذه لحظة كبيرة ومن المناسب تمامًا لهم أن يحتاجوا إلى القليل من الدعم الهادف، فلا يجب أن تستخدم مجرد خط إقصائي عام يمكن أن ينطبق على أي شيء، فبدلًا من استخدام الكليشيهات مثل كل شيء يحدث لسبب ما، أو بعض الأشياء ليس من المفترض أن تكون كذلك.

وفي المقابل، قدم نصائح عملية تنطبق على موقفهم مثل الحصول على برامج تدريبية، أو أي دعم مهني أو تدريبي، فهذا يجب أن يطمئنهم ويلهمهم، فهناك العديد من الفرص المتاحة لهم.