رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور مفزعة لمريض جدري القرود.. تحولت أنفه إلى هذا الشكل الكارثي!

جدري القرود
جدري القرود

بدأ أنف مريض جدري القرود بالتعفن في واحدة من أكثر الحالات إثارة للصدمة الموثقة في الجائحة الحالية، وذهب الرجل البالغ من العمر 40 عامًا، من ألمانيا، إلى طبيبه العام مع وجود بقعة حمراء على أنفه والتي تم توصيفها في البداية على أنها حروق الشمس.

لكن في غضون ثلاثة أيام، بدأ جلد أنفه يموت ويتحول إلى اللون الأسود، مما تركه يعاني من قشرة مؤلمة ومتورمة.

في نفس الوقت تقريبًا ظهرت بقع بيضاء مليئة بالصديد في جميع أنحاء جسده، وكانت سيئة بشكل خاص على قضيبه وحول فمه.

وأكد اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل أنه مصاب بمرض جدرى القرود وتم نقله إلى المستشفى وإعطائه دورة من الأدوية المضادة للفيروسات.

وكشفت فحوصات أخرى أن المريض، الذي لم يتم الكشف اسمه، كان مصابًا أيضًا بمرض الزهري وفيروس نقص المناعة البشرية غير المشخصين، وقال للمسعفين إنه لم يتم اختباره من قبل بحثًا عن عدوى منقولة جنسيًا.

وحصل الرجل أدوية لعلاج الالتهابات وجفت الآفات لكن أنفه "تحسن جزئيًا" فقط، وقال الأطباء إن حالته أصبحت شديدة للغاية لأن فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالج قد تركه يعاني من نقص المناعة، مما جعله أكثر عرضة لخطر النخر.

وقالوا إن عدد خلايا الدم البيضاء لديه كان منخفضًا مثل شخص تطورت حالته إلى الإيدز، وعادة ما يحدث النخر - حيث تبدأ الأنسجة في الموت بسبب عدوى يمكن مكافحتها بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية قوية.

يحدث عندما ينقطع إمداد الدم والأكسجين عن أجزاء من الجسم، مما يؤدي إلى تجويع الأنسجة من العناصر الغذائية.

كيف يمكن لمرض جدري القرود أن يسبب النخر؟

يمكن أن يسبب جدري القرود النخر في الحالات الشديدة عندما يعاني المريض من نقص المناعة.

في مرض جدري القرود، الذي يعمل بشكل مشابه جدًا لجدري القرود، يحدث النخر في الغدد الدهنية، وتفرز هذه الزيوت على الشعر وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، ولكن بشكل خاص في الوجه.

يمكن للفيروس أن يغزو الخلايا في الغدد ويقطع إمداد أجزاء من الجلد بالمغذيات ويسبب تعفن الأنسجة.

وبالنظر إلى نمط المرض المتشابه جدًا في جدري القرود، فمن المحتمل أن يحدث هذا في الحالات الشديدة من جدري القرود أيضًا، وفقًا للبروفيسور بول هانتر، خبير الصحة العامة في جامعة إيست أنجليا.

وقال إن الجدري يمكن أن يسبب نخرًا في الغدد الدهنية التي تتركز في الجلد وتتركز بشكل كبير على الأنف والوجه.