رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفنتانيل.. أخطر مخدر أمريكي غير شائع!

الفنتانيل
الفنتانيل

يموت كل عام في الولايات المتحدة، أكثر من 100000 شخص بسبب تعاطي المخدرات، وقُتل ما يقرب من الثلثين - 64000 - بواسطة الفنتانيل، وهو مادة أفيونية اصطناعية قوية أقوى 50 مرة من الهيروين وأقوى 100 مرة من المورفين. 

يعتبر الفنتانيل الآن إلى حد بعيد السبب الرئيسي لوفاة الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، حيث يتسبب كل عام في وفاة عدد من الأشخاص مثل كوفيد وحوادث السيارات والانتحار مجتمعين. معدل الجرعة الزائدة هو الأعلى.

وقد ارتفع بسرعة أكبر بين الشباب، ولا يتم الإبلاغ عن أعداد ضخمة من هذه الوفيات، لكن حفنة منها تصدرت عناوين الصحف الوطنية، وكثير من الذين يموتون من جرعات زائدة من الفنتانيل ليس لديهم أدنى فكرة أنهم قد تناولوها. 

وتم العثور على المادة في حبوب مقلدة يُزعم أنها أدوية موصوفة بما في ذلك Oxycodone و Percocet و Xanax. كما وجد طريقه إلى المخدرات في الشوارع مثل الكوكايين والميثامفيتامين والهيروين. 

مخاطر الفنتانيل

المخاطر خطيرة للغاية لدرجة أن إدارة مكافحة المخدرات (DEA) أرسلت في أبريل الماضي خطابًا إلى هيئات إنفاذ القانون الفيدرالية والولائية والمحلية تحذر من حدوث ارتفاع على مستوى البلاد في أحداث الجرعات الزائدة الجماعية المتعلقة بالفنتانيل. هذه الأنواع من الأحداث، التي تم تعريفها على أنها ثلاث جرعات زائدة أو أكثر تحدث في نفس الوقت تقريبًا في نفس الموقع، حدثت في سبع مدن أمريكية تمتد من كولورادو إلى فلوريدا. 

وقالت آن ميلجرام، مديرة إدارة مكافحة المخدرات، "بالفعل هذا العام، أدت العديد من أحداث الجرعات الزائدة الجماعية إلى عشرات الجرعات الزائدة والوفيات"، ومن ثم فإن تجار المخدرات هم من يقودون الإدمان ويزيدون أرباحهم من خلال خلط الفنتانيل بالعقاقير غير المشروعة الأخرى.

يتفق الدكتور رايان مارينو، أخصائي السموم الطبية وأخصائي طب الإدمان في مستشفى جامعة كليفلاند الطبي، مع هذا التفسير. يقول: "يبدو أن الجزء الأكبر يتعلق بالتلوث العرضي وليس أي شيء خبيث". "لأن الفنتانيل قوي للغاية، حتى الكميات النزرة يمكن أن تكون مشكلة. إذا كان هناك تلوث متبادل لأدوية أخرى في السنوات الماضية، فربما لم تكن مشكلة كبيرة ولهذا لم نشهد [زيادة مماثلة في الجرعات الزائدة]. 

ويرى الدكتور مارينو بأن أفضل طريقة لتقليل الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة هي تقنين وتنظيم توريد جميع الأدوية.

وكما هو الحال، فإن العديد من أولئك الذين يموتون من جرعات زائدة من الفنتانيل يُقتلون أساسًا بسبب الافتقار إلى لوائح الصحة والسلامة في سلسلة التوريد، ويقول أعتقد أن حقيقة أن هذه الأدوية من السوق السوداء تفسر سبب عدم وجود أي نوع من إجراءات تنظيم النقاء.