رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو حسن محمد شحاتة وزير القوى العاملة.. وما الملفات التي تنتظره

محمد حسن شحاته وزير
محمد حسن شحاته وزير القوى العاملة الجديد

عقد اليوم المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، اجتماعا عاجلا وطارئا، لمناقشة تعديل وزاري لبعض الحقائب الوزارية، وكان من ضمن هذا التغير وزارة القوي العاملة.

وتم تكلف حسن محمد شحاتة، بتولي مهام وزير القوى العاملة، خلفا للدكتور محمد سعفان، حيث فاز "شحاتة" برئاسة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في الانتخابات التي أجريت يونيو الماضي، وحصل على 245 صوتا، بينما حصل منافسه عادل عبد الفضيل على 170 صوتا.

المناصب التي شغلها حسن محمد شحاتة


كما شغل الدكتور حسن محمد شحاتة، وزير القوى العاملة، العديد من المناصب، منها رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة مصر للطيران للشحن الجوي، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي، كما عُين بمنصب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ومنصب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال للدورة النقابية.

كما تم تغيير 13 حقيبة وزارية، اليوم، وفقا للقرارت التي أقرها  البرلمان، أبرزها الهجرة والري والقوى العاملة والصناعة وقطاع الأعمال العام.

وتعتبر حكومة رئيس الورزاء مصطفى مدبولي الحالية، هي الوزارة رقم 124 في تاريخ مصر.

الملفات التي تنتظر وزير القوى العاملة الجديد

من أهم الملفات التي تنتظر حسن شحاته وزير القوي العاملة الجديد، ملف العمالة غير المنتظمة، وذلك بعد التوسع في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة وحصر هذه العمالة   وذلك لضمان حصول هؤلاء العمال علي حقوقهم المادية والأدبية والتأمينة.

كذلك السعي لتحويل مؤسسات القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمي لدخول ملايين العمال به في منظومة حقوق العمال، مع مرعاه تنفيذ قرارات الدولة في تطبيق الحد الأدنى للأجور وكذلك تنفيذ احكام القضاء ضد أصحاب الاعمال، الذين خالفوا تطبيق أحكام قانون العمل، وعلي رأسها الفصل التعسفي.

كذلك التوسع في أصدر ترخيص مزاولة المهنة لشتمل فئات كثيرة خارج منظومة التأمين في قطاعات عدة مثل للحفاظ على حقوق العمال في القطاع غير الرسمي.

تفعيل منظومة التفتيش علي المنشآت الصناعية وسد العجز بها لضمان تطبيق أجواء السلامة والصحة المهنية للعمال، والحد من حوادث العمل.

وأيضًا من الملفات التي ستكون مطروحة على وزير القوى العاملة الجديد حسن محمد شحاته الآتي:

ملف تدريب العمالة في الدول العربية والأجنبية.
ملف تطوير مديريات القوى العاملة في المحافظات.
متابعة دولاب العمل اليومي في الوزارة.