رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها سرطان المرىء

دراسة: الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان عن النساء

دراسة تكشف الرجال
دراسة تكشف الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان عن النساء

 يعد مرض السرطان أحد لحالات  التي تنمو فيها الخلايا في جزء معين من الجسم، وتتكاثر حيث يمكن لهذه الخلايا السرطانية أن تدمر الأنسجة السليمة المحيطة، بما في ذلك الأعضاء، ومع انتشار السرطان يصبح من الصعب علاجه، ولكن إذا تم معرفته في الجسم قبل أن ينتشر، فإن فرص البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل تصبح أعلى بكثير.

أسباب  الإصابة بمرض السرطان غير معروفة


 وبحسب ما ورد بموقع " تايم أوف إنديا"، فإن سبب الإصابة بالسرطان غير معروف بشكل واضح حتى الآن، حيث تشير الإحصاءات إلى أن حوالي واحد من كل شخصين سيصاب بالسرطان في حياته، يمكن أن يؤثر عدد من عوامل الخطر على فرص إصابة الشخص بالسرطان.

ووفقًا للدراسة، كانت مخاطر الإصابة بالسرطان أعلى بنسبة 1.3 إلى 10.8 مرة لدى الرجال مقارنة بالنساء، حيث لوحظت أكبر المخاطر المتزايدة لدى الرجال فيما يتعلق بسرطان المريء خطر أعلى بنسبة 10.8 مرة، والحنجرة 3.5 مرات أعلى، وكلب المعدة 3.5 مرات أعلى، وسرطان المثانة خطر أعلى 3.3 مرة.

ووجد الباحثون أن الإصابة كانت أقل لدى الرجال مقارنة بالنساء فقط لسرطان الغدة الدرقية والمرارة، وخلال فترة الـ 16 عامًا هذه، بدأ 17951 حالة سرطانية لدى الرجال بينما تطور 8742 حالة إصابة بالسرطان لدى النساء، بعد تحليل هذه الحالات، توصلت الدراسة إلى أن الرجال لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بأغلب أنواع السرطان، بعد مراعاة عوامل الخطر والتعرض لمواد مسرطنة مادة أو كائن حي أو عامل قادر على التسبب في السرطان.

وقالت الدكتورة سارة جاكسون من المعهد الوطني للسرطان: تظهر نتائجنا أن هناك اختلافات في الإصابة بالسرطان لا يمكن تفسيرها بالتعرض البيئي وحده، ويشير هذا إلى وجود اختلافات بيولوجية جوهرية بين الرجال والنساء تؤثر على القابلية للإصابة بالسرطان.

علامات أعراض السرطان

تشمل علامات وأعراض السرطان التي يجب البحث عنها تغييرات في عادات الأمعاء، والانتفاخ، وألم الصدر، وضيق التنفس، والكتل، والشامات الجديدة، وتشمل العلامات الأخرى فقدان الوزن غير المبرر وآلام البطن أو الظهر وعسر الهضم وحرقة المعدة