رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تحشد قواتها لهجوم جديد على جنوب أوكرانيا

النبأ

تقول وزارة الدفاع البريطانية إن الصراع بين روسيا وأوكرانيا "على وشك الدخول في مرحلة جديدة" مع اقتراب الحرب من ستة أشهر، وتحتشد القوات الروسية في جنوب أوكرانيا فيما حذرت وزارة الدفاع البريطانية من أنه قد يكون استعدادًا لهجوم جديد.

وقالت وزارة الدفاع إن قوات فلاديمير بوتين تتجمع إما تحسبا لهجوم مضاد أوكراني أو لتقدم جديد محتمل في البلاد، التي احتلت جزئيا منذ بدء الحرب في فبراير.

وقالت وزارة الدفاع إن الصراع "على وشك الدخول في مرحلة جديدة"، حيث سينتقل القتال غربًا وجنوبيًا إلى خط أمامي يبلغ طوله حوالي 350 كيلومترًا يمتد من بالقرب من مدينة زابوروجهي إلى مدينة خيرسون التي تحتلها روسيا.

وشوهدت قوافل طويلة من الشاحنات والدبابات والأسلحة العسكرية الروسية تتحرك في اتجاه الجنوب الغربي بعيدًا عن منطقة دونباس، والتي كانت محور جهود الحرب الروسية الأخيرة.

وقالت وزارة الدفاع إن المعدات العسكرية "تم نقلها من مدن ميليتوبول وبيرديانسك وماريوبول التي تحتلها روسيا ومن البر الرئيسي لروسيا عبر جسر كيرتش إلى شبه جزيرة القرم"، بينما تم نشر مجموعات تكتيكية كتيبة، والتي تضم ما بين 800 و1000 جندي، في شبه جزيرة القرم ومن شبه المؤكد أنها ستستخدم لدعم القوات الروسية في منطقة خيرسون ".

ويقال إن القوات الأوكرانية تركز استهدافها على الجسور ومستودعات الذخيرة وخطوط السكك الحديدية في المناطق الجنوبية من البلاد في محاولة للحد من قدرة روسيا على إعادة الإمداد.

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن قواتها "حققت خلال الأسبوع الماضي نتائج قوية" في تدمير الإمدادات اللوجستية لروسيا.

وقال في خطاب فيديو: "كل ضربة على مستودعات ذخيرة العدو، وعلى مواقع قيادتهم وعلى تراكمات المعدات الروسية، تنقذ أرواحنا جميعًا، العسكريين والمدنيين الأوكرانيين".

وفي زابوريجيه، اتُهمت روسيا مرة أخرى بقصف محطة الطاقة النووية في مطلع الأسبوع، وقالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية إن القوات الروسية ألحقت أضرارًا بثلاثة أجهزة استشعار للإشعاع في المنشأة.

الإرهاب النووي الروسي

وكتب زيلينسكي على تويتر: "الإرهاب النووي الروسي يتطلب استجابة أقوى من المجتمع الدولي - فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية والوقود النووي".

في مكان آخر، أبحرت أربع سفن تحمل حبوبًا أوكرانية من موانئ البحر الأسود كجزء من صفقة لإلغاء حظر الصادرات البحرية للبلاد.