رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

«خط أحمر».. حقيقة طرح تعديلات على «الدستور» في جلسات الحوار الوطني

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة العامة للحوار الوطني

أكد المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة العامة للحوار الوطني، أن كل الآراء السياسية والاقتصادية والاجتماعية موجودة في الحوار الوطني، وأن هذه الآراء هدفها التوافق في النهاية لمصلحة الدولة وإنجاح الحوار، مشيرًا إلى «عدم طرح أي تعديلات دستورية في الحوار الوطني»، وأنه يتم تحليل كل الكتابات وما يثار عن الحوار داخليا وخارجيا، مؤكدا أن احترام الدستور هو الخط الأحمر الوحيد في الحوار الوطني.

العفو الرئاسي دليل على نجاح الحوار الوطني

وقال «فوزي» إن استخدام الرئيس عبد الفتاح السيسي لسلطة العفو الرئاسي رسالة تعكس نجاح الحوار الوطني، وأنه ينتظر وعد الرئيس بحضور الجلسات النهائية للحوار الوطني الذي هو ليس بديلا عن أي مؤسسة، ودوره هو رفع التوصيات إلى رئيس الجمهورية للنظر فيها.

مجلس أمناء الحوار الوطنى يجتمع لمناقشة وتحديد قضايا المحور الاقتصادى
وعقد مجلس أمناء الحوار الوطنى، الأربعاء الماضي، اجتماعا لمناقشة وتحديد قضايا المحور الاقتصادى نظرا لأهميته وما يحتاجه إلى مناقشات موسعة.

الحوار الوطني يدرس قضايا المحور السياسى

وعقد مجلس أمناء الحوار الوطنى، يوم السبت، الماضى ثالث جلساته بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لمناقشة واستعراض البنود والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وثمن المنسق العام ضياء رشوان، وأعضاء المجلس قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالعفو الرئاسى عن باقى العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، وتطلعوا إلى مواصلة النظر فى إصدار مزيد من قرارات العفو خلال المرحلة القادمة.
كما استعرض مجلس الأمناء ما توصل إليه فى ختام جلسته الثانية من تحديد قضايا المحور السياسى، والتى تضمنت إنشاء ثلاث لجان فرعية، وهى مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى والأحزاب السياسية، والمحليات، وحقوق الإنسان والحريات العامة.

الخطوات التنظيمية ألزمت نفسها بأن تكون محاور المؤتمر الوطنى للحوار

وفي وقت سابق، أشاد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى، والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب والقوى الوطنية، بالخطوات التنظيمية الجادة التى يتحرك فى إطارها مجلس أمناء الحوار الوطنى.

وقال «الشهابي» إن هذه الخطوات التنظيمية ألزمت نفسها بأن تكون محاور المؤتمر الوطنى للحوار هو ما أجمعت عليه رؤى الأحزاب السياسية والقوى المجتمعية، وأوضحت فى ملفاتها وفى اجتماعاتها بمدير عام الأكاديمية ورئيس الإدارة الفنية وقررها مجلس الأمناء فى محاور ثلاث سياسية واقتصادية واجتماعية.وثمن رئيس حزب الجيل مخرجات الاجتماع الثالث لمجلس الأمناء، وخاصة ترحيبه بالقرار الجمهوري بالعفو عن بعض المحكوم عليهم.