رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الوقت المثالي لـ الاستحمام.. الصبح أم بالليل؟!

الاستحمام
الاستحمام

قد تكون مشكلة مثيرة للاهتمام لدى البعض هل من الأفضل الاستحمام في الصباح أم في المساء؟

فالبعض يرى أن الاستحمام بالصباح له أثر تنشيطي عالي المستوى ويجادل بأن الانفجار القوي من الماء يجعله يقظ طوال اليوم، والبعض الآخر يفضلون إنهاء اليوم بدش ساخن يبعث على الاسترخاء وينامون بشكل أفضل نتيجة لذلك.

ما هو الموعد الأفضل لـ الاستحمام؟

في الواقع الفريق الثاني هو الأفضل، بالطبع، إذا كنت ترغب في الاستحمام في الصباح، فلا يوجد ما يمنعك، ولكن يجب عليك الاستحمام قبل النوم.

وتقول نانسي روثستين، التي تسمي نفسها سفيرة النوم، لشبكة فوكس نيوز: "إذا كنت ترغب في الاستحمام في الصباح، فافعل ذلك، ولكن بالتأكيد الاستحمام في الليل هو الأفضل فمن المهم جدًا الخلود إلى الفراش نظيفًا، ويفصل النهار عن الليل، وإذا كنت ترتدي صندلًا، فعليك على الأقل غسل قدميك قبل أن تنام.

وقالت منى جوهارا، أستاذة الطب السريري المساعدة للأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل: "إن الاستحمام في الصباح يتيح وقتًا للتأمل وإعادة التجمع قبل بدء يوم طويل أو محموم".

ويمكن أن تقلل هذه اليقظة من الالتهاب في الجلد عن طريق الحفاظ على مستويات هرمون يسمى الكورتيزول متوجًا."

وإذا اضطررت إلى الحلاقة، يقول جوهارا إنه من الأفضل القيام بذلك في الصباح لأنك ستكون أكثر وعيًا وبالتالي أقل عرضة لجرح نفسك، وبالمثل، تقول: "الصباح هو أفضل وقت للحلاقة حيث يكون لديك زيادة في الصفائح الدموية، أو انسداد الدم."

وقد تبدو بشرتك أفضل بعد الاستحمام الصباحي أيضًا: "بشرتنا تكون في أفضل حالاتها بعد أن يتم الانتهاء من روتين بشرتك أول شيء في الصباح، وذلك قبل مواجهة أشعة الشمس، أو الأوساخ، أو الحطام، والتي تهاجم جلدنا حتمًا في اللحظة التي نخرج فيها من الباب."

ويتم تحفيز خلايا الجلد، بعد الاسترخاء طوال الليل، من خلال الاستحمام في الصباح ويقول ريس إن هذا مهم بشكل خاص للبشرة المختلطة أو الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، ولا تجعل الماء شديد السخونة، فالماء الفاتر هو الأفضل.

في حين أن الاستحمام في الصباح يمكن أن يجعل بشرتك تبدو أكثر صحة، فإن الاستحمام بمياه ساخنة جدًا يمكن أن يكون له تأثير معاكس، خاصة للبشرة الجافة والحساسة.

على الرغم من ذلك، يقول الخبراء إن الاستحمام ليلًا له العديد من الفوائد لبشرتك أيضًا حيث من المهم إزالة جميع مستحضرات التجميل والزيوت والأوساخ والملوثات التي تراكمت على بشرتك طوال اليوم.