رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مؤلمة وراء العثور على جثة مسن متعفنة في المنصورة

جثة-ارشيفية
جثة-ارشيفية

تضرر عدد من أهالى منطقة المجزر بمدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية من انبعاث رائحة كريهة من شقة كائنة المنطقة وتقدموا ببلاغ للسلطات.

على الفور، تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية، من فتح الشقة وعثروا بداخلها على مسن متوف داخل منزله بمنطقة المجزر بمدينة المنصورة، وجثته في حالة تعفن وتنبعث منها رائحة كريهة.

كان مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ من أهالي منطقة المجزر، بانبعاث رائحة كريهة من منزل جارهم الكائن بشارع العدالة.

على الفور، انتقل ضباط مباحث المركز لمكان البلاغ، وبالفحص تبين أن الشقة محل البلاغ كائنة بالطابق الأول، ووجود جثمان المستأجر ويدعى "رشاد.ع.ال.م" 74 سنة - بالمعاش، مسجى على أريكة الصالة، ويرتدي ملابسه كاملة، ولا يوجد به ثمة إصابات ظاهرية.

كما تبين سلامة جميع الأبواب والنوافذ، وبسؤال ابن شقيقته "محمـد.خ.ع" 44 سنة، مقيم دائرة مركز ديرب نجم، أقر بأن خاله يقـيم بمفرده، ويعاني مـن أمراض الشيخوخة والسكري، ولم يتهم أحدًا بالتسبب في ذلك، ولا يشتبه في الوفاة جنائيًا.

تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيقات، وأمرت بنقل جثمان المتوفى إلى المستشفى.

تحدث الشيخوخة على مستوى التغيرات الجسدية كنتيجة لتراكم كميات كبيرة من نواتج تفاعلات الجزيئات والخلايا بمرور الوقت؛ مما يؤدي إلى تضاؤل تدريجي في القدرات الجسدية والنفسية، وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض، والموت في النهاية، ولكن هذه التغييرات ليست حتمية، فقد يصل بعض الأشخاص إلى عمر السبعين وهم يتمتعون بصحة جيدة، بينما بعضهم يصيبهم الوهن ويحتاجون إلى رعاية الآخرين.

تعريف الصحة
 

"الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنيًّا وعقليًّا واجتماعيًّا، وليست مجرد انعدام المرض أو العجز" -منظمة الصحة العالمية.

تعريف الشيخوخة
 

"عملية الشيخوخة هي حقيقة بيولوجية لها طريقتها المعينة في الحدوث خارج نطاق التحكم البشري، وبالطبع يختلف تعريفها من مجتمع لآخر، ففي الدول المتقدمة يعتبر العمر مؤشرًا على الشيخوخة، حيث إن 60-65 عامًا هو عمر التقاعد وبداية الشيخوخة، وفي عدة مناطق أخرى لا يؤخذ العمر بعين الاعتبار لتحديد شيخوخة الشخص، فهنالك عوامل أخرى تحدد سن التقاعد مثل: القدرة على أداء الأعمال الموكلة إليهم، أي أن الشيخوخة تبدأ عند عدم قدرة الشخص على المشاركة بشكل فعال في المجتمع".جورمان 2000.

العوامل التي تؤثر في صحة كبار السن
عوامل فردية:

  • العادات والتصرفات.
  • التغيرات المتعلقة بالتقدم في العمر.
  • عوامل جينية.
  • الإصابة بالأمراض.

عوامل بيئية:

  • البيئة المنزلية.
  • التقنيات المساعدة.
  • المواصلات.
  • المرافق الاجتماعية.