رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الصحة ينعي عضو هيئة تمريض بهيئة المستشفيات توفيت أثناء أداء عملها

الممرضة التي توفيت
الممرضة التي توفيت بمستشفى بنها

نعى الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وجميع العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، ببالغ الحزن والأسى، فني التمريض هيام فوزي ياسين -داعيا المولى عز وجل- أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.

وكانت الفقيدة هيام فوزي ياسين، فني التمريض في مستشفى بنها التعليمي، قد توفيت، أثناء أداء عملها، نتيجة تعرضها لهبوط حاد في الدورة الدموية.

أعداد التمريض في مصر 

وبحسب التقارير الصادرة عن وزارة الصحة، يُشكل التمريض نسبة كبيرة من العاملين في مجال الرعاية الصحية وهم مسئولون عن تقديم الجزء الأكبر من خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات. 

ومع ذلك، على الرغم من الدور الحاسم الذي يلعبونه، فإن التمريض المؤهل في مصر غير موجود بالعدد الكافي، وهي مشكلة تبدأ بحالة التعليم والتدريب المقدم للتمريض.

هناك طريقتان لذلك: المسار الأول هو إكمال دبلوم تمريض ثانوي فني مدته خمس سنوات من معهد تابع لوزارة التربية والتعليم، والذي يجمع بين التدريس في الفصول الدراسية والممارسة العملية في المستشفيات. والثاني هو بكالوريوس علوم تمريض لمدة أربع سنوات. يجب على الجميع الخريجين التقدم للحصول على ترخيص للممارسة والانضمام إلى النقابة العامة لمهنة التمريض المصري.

تصنيف الجامعات المصرية 

تصنيف معظم الجامعات المحلية التي تقدم تعليم التمريض يتراوح بين 1001إلى 1201 على مستوى العالم، وتأتي جامعة القاهرة فقط في فئة الترتيب 571 إلى 580. 

الجامعات المصرية الخمس، جامعة الأزهر، وجامعة الإسكندرية، وجامعة أسيوط، والجامعة البريطانية في مصر، وجامعة قناة السويس، جاءت في التصنيف 1201إلى1001 والباقي في التصنيف أكثر من 1200 أو لم تحصل على تصنيف على الإطلاق. 

تصنيفات كيو إس العالمية 

تعتمد تصنيفات كيو إس العالمية على ستة معايير رئيسية: السمعة الأكاديمية، وسمعة صاحب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، والاستشهادات العلمية لكل كلية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين.

 كما أشرنا سابقا، ترجح تصنيفات كيو إس معايير السمعة أكثر من الاستشهادات أو مخرجات البحث، مما يشير إلى أن جودة الخريجين في الوظيفة تؤثر بشكل كبير على تصنيف الجامعة.