رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جده الشيخ الـ29 للأزهر.. رحلة أيمن الظواهري صاحب أكبر مدة هروب في التاريخ

النبأ

جاء الإعلان عن مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، لينهي مسيرة أكبر هارب في التاريخ، الذي ظل فارا من بلده مصر، لمدة 37 عاما، لكن ما هي قصته في البداية؟

من هو أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة؟

أيمن الظواهري، أكثر زعماء القاعدة شهرة، فهو زعيم التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن، بعد أن كان نائبه، وأبرز قادة المنظومة العسكرية للقاعدة.

اسمه بالكامل: “أيمن محمد ربيع مصطفى عبد الكريم الظواهري”، من عائلة توطنت قرية “كفر الشيخ الظواهري”، بمركز ههيا في محافظة الشرقية.

والده هو الدكتور محمد ربيع الظواهري، أستاذ علم الفارماكولوجي "الأدوية" في كلية الطب بجامعة عين شمس، وتوفي عام 1995، وشقيقه هو محمد محمد ربيع الظواهري، الملقب بأبي أيمن المصري، وهو أحد قادة تنظيمي الجهاد، والقاعدة. 

أما شقيقه الأصغر فهو حسين الظواهري، مهندس تخطيط، بينما شقيقته هي هبة الظواهري، أستاذ الأورام بالمعهد القومي للأورام، في جامعة القاهرة.

أما جد أيمن الظواهري، فهو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الإمام الـ29 للأزهر الشريف، حيث تولى مشيخة الأزهر عام 1929، وكان وراء تأسيس جامعة الأزهر، ومطبعة الأزهر، ومجلة الأزهر.

عمل أيمن الظواهري جراحا متخصصا في الجراحة العامة، بعد تخرجه في كلية الطب بجامعة عين شمس، وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية، وانخرط في نشاطات حركات الإسلام السياسي في سن مبكرة، وهو لا يزال في المدرسة، وتعرض للاعتقال في سن الخامسة عشرة، لانضمامه لجماعة الإخوان الإرهابية.

والتحق بجماعة الجهاد الإسلامي المصرية منذ تأسيسها في العام 1973، وفي العام 1981، اعتقل ضمن المتهمين باغتيال الرئيس المصري آنذاك أنور السادات، وبعد خروجه من السجن بوقت قصير توجه إلى بيشاور في باكستان وأفغانستان المجاورة في وقت لاحق، حيث أسس فصيلًا لحركة الجهاد الإسلامي، وعمل طبيبًا أيضًا في البلاد خلال فترة الاحتلال السوفيتي، وتولى الظواهري قيادة جماعة الجهاد بعد أن عودتها للظهور في العام 1993.

نفذت جماعة الجهاد الإسلامي المصري بقيادة الظواهري هجومًا على السفارة المصرية في إسلام أباد بباكستان عام 1995، لكن بن لادن لم يوافق على العملية، وأدى القصف إلى تنفير باكستان التي كانت "أفضل طريق إلى أفغانستان"، في 27 ديسمبر 2007، تورط الظواهري أيضًا في اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بناظير بوتو.